مارتيل: استفادة الجماعة من مشاريع اجتماعية بتمويل من “المبادرة”

مارتيل: سومية نوري

 

من المرتقب أن تستفيد عمالة المضيق-الفنيدق؛ من مجموعة من المشاريع الاجتماعية المهمة التي ستنجز بمساهمة مالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛ ومن أهمها تأهيل وتجهيز المركز الاجتماعي للهلال الأحمر؛ والمركز الصحي لمرضى القصور الكلوي؛ وكذلك إحداث السوق التضامنية “سوق جبليات” على مستوى قاعة العرض بقرية الصناع التقليديين.

 

ومن المنتظر كذلك أن تساهم الجماعة في دعم وتمويل مجموعة من المشاريع والبرامج الأخرى التي ستستفيد منها الساكنة كالحد من ظاهرة التشرد والتسول.

 

وهي الذي تشرف عليه الجمعية الخيرية للمساعدة الاجتماعية بمقرها بحي “ميكسطا” وفضاء ريادة الأعمال الاجتماعية بشارع “ميرامار” الذي يشرف عليه “الاتحاد الوطني لنساء المغرب”، والذي يهدف أساسا إلى تقديم الدعم للمقاولات الصغرى والتعاونيات لخلق مشاريع وأنشطة مهنية مذرة للدخل.

 

واعتبر العديد من المنتخبين والمتتبعين للشأن الاجتماعي بالمدينة أن هذه المشاريع سيكون لها الأثر البليغ على وضعية الساكنة بهذه الجماعة الترابية، وبالخصوص الفئات المستهدفة مباشرة من البرامج المختلفة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سواء تعلق الأمر ببرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشة، أو ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب؛ أو برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

 

وارتباطا بالموضوع أكدت عضوة المجلس الجماعة لمارتيل، وعضوة مجلس العمالة، قمر شقور، أنه وإلى جانب المشاريع السالفة الذكر، فمن المرتقب أن يتم الإعلان في غضون الأيام القليلة المقبلة عن مشروع جديد بكلفة مالية تبلغ 120 مليون سنتيم.

 

ويهدف هذا المشروع إلى مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، حيث سيتم نشر إعلان لفائدة الجمعيات المحلية العاملة في المجال الاجتماعي، لإبداء الاهتمام به.

 

وقالت نفس المسؤولة الجماعية إنها اقترحت -ضمن اجتماع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية- مجموعة من المشاريع التي تهدف إلى تحسين دخل العديد من الأسر بالمدينة وإدماجها، والأمر يتعلق بتهيئة الفضاء المتواجد فوق سوق السمك بمارتيل لاستغلاله من طرف التعاونيات والجمعيات المحلية في مجال تسويق المنتجات المجالية الخاصة بها، وأيضا تهيئة الفضاء المتواجد ب”نقطة التفريغ” بالمدينة.

 

وللإشارة فقد تم الإعلان عن هذه المشاريع الاجتماعية؛ خلال الاجتماع الذي ترأسه عامل عمالة المضيق الفنيدق، ياسين جاري، يوم الجمعة الماضي، والذي خصص للمصادقة على مشاريع برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2023، وكذلك عرض وتقييم مشاريع مختلف برامج المبادرة خلال الفترة الممتدة من 2019 إلى 2022.

التعليقات مغلقة.