رفع الغلاف المالي المخصص لتمويل مشاريع مرتبطة بتنمية الجماعات الترابية

أصوات: القسم الاقتصادي

اتفق صندوق التجهيز الجماعي وصندوق الإيداع والتدبير على رفع الغلاف المالي المخصص للتمويل المشترك لمشاريع مرتبطة بتنمية الجماعات الترابية، من 8 مليار درهم إلى 13 مليار درهم، مساهمة من المؤسستين في دعم ديناميات الاستثمار والنمو في الجهات.

جاء هذا الإعلان عبر بلاغ مشترك صادر عن الجانبين، والذي أفاد أن هذا الغلاف المالي سيخصص لتمويل المشاريع الكبرى، بما يمكن الجماعات من التكيف مع التغيرات المناخية، والتي تندرج في إطار سياسة مشاريع البنية التحتية الكبرى.

واعتبارا لهذا الاتفاق فستساهم المؤسستان في هيكلة وتقديم عرض تمويلي مشترك، يتولى فيه صندوق التجهيز الجماعي مسؤولية تنسيق العملية بحكم دوره كمنظم رئيسي، فيما يلعب صندوق الإيداع والتدبير دور الشريك في التنظيم وتدبير القرض.

 

تجدر الإشارة إلى أن صندوق التجهيز الجماعي وصندوق الإيداع والتدبير كانا قد وقعا عام 2021 اتفاقية شراكة استراتيجية اشتملت على ثلاثة مكونات تكميلية، تتعلق بالتمويل المشترك من قبل المؤسستين لمشاريع التنمية الترابية، وإعادة تمويل صندوق التجهيز الجماعي من قبل صندوق الإيداع والتدبير، إلى جانب تبادل خبراتهما مع الجماعات الترابية للاستجابة.

وقد دخلت هاته الشراكة حيز التنفيذ خلال الربع الأول من سنة 2022، وهمت في بدايتها تعبئة غلاف مالي قدره 8 مليارات درهم، مع احتمال رفع إجمالي التمويلات بما يتماشى مع ارتفاع حاجيات الجماعات الترابية.

التعليقات مغلقة.