لقاء نقابي مع مسؤولي الإذاعة والتلفزة يتداول في الأوضاع الاجتماعية والمادية للعاملين بالقطاع

أصوات: القسم الاجتماعي

عقدت تنسيقية الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لقاء مع مدير الموارد البشرية، تم خلاله التداول في مختلف المستجدات التي تعرفها أوضاع العاملين بالشركة، حيث جدد أعضاء التنسيقية الحاضرون في الاجتماع مطالبهم الاجتماعية والمادية.

 

وضمن هاته المطالب التي رفعهها نجد الزيادة في الأجور؛ اقتراح إدماج الزيادة الممنوحة للعاملين منذ شهر يوليوز والمحددة في مبلغ 500 درهم كمنحة شهرية ضمن الأجر القاعدي بحكم أنها لا تشكل عبئا اضافيا يثقل كاهل ميزانية الشركة؛ تمكين الصحافيين من المبالغ المالية المحصلة من تخفيض الضريبة على الدخل الخاصة بالصحافيين والمتضمنة في القانون المالي لعام 2022.

كما تم رفع مطالب بتسريع تفعيل مؤسسة الأعمال الاجتماعية التي أغنى ممثلو النقابة الوطنية للصحافة المغربية بمقترحاتهم القانون المؤطر لعملها ولنوعية الخدمات الاجتماعية التي تحتل الأولوية ضمن تطلعات العاملين، مع احتساب سنوات العمل بالنسبة للعاملين في إطار ال RTM في الأقدمية والتقاعد وتسريع عمل اللجنة المكلفة بهذا الملف؛ التعويض عن المخاطر المهنية، وإيلاء العناية بظروف اشتغال التقنيين والمصورين والموضبين، تمكين المحطات الجهوية ومقرات العمل بالمركز من وسائل العمل الضرورية والعمل على تجديدها ضمانا للسير العادي للعمل، ووضع هيكلة مهنية بمديرية الأخبار بالإذاعة الوطنية على غرار ماهو معمول به بالقناة الأولى والأمازيغية ضمانا لتكافؤ الفرص.

وبالنسبة للترقيات وامتحانات الكفاءة المهنية اخذت التنسيقية علما أنه سيتم الإعلان عن لوائح المترقين برسم سنة 2022 في غضون 15 يوما مع تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية مباشرة بعد شهر رمضان.

وفي ظل غياب رؤية واضحة حول مشروع تحويل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى شركة قابضة شدد أعضاء التنسيقية على ضرورة إشراك النقابة الوطنية للصحافة المغربية في مراحل الإعداد لهذا المشروع واغنائه بمقترحات وتصورات تصب في اتجاه خدمة الصالح العام لجميع العاملين.

وفي هذا السياق جددت تنسيقية الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة الالتزام المتواصل واللامشروط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بالعمل بالجدية اللازمة لحماية حقوق جميع فئات العاملين بالمؤسسة والترافع من أجل إصلاح الاختلالات وتدبير كافة الملفات العالقة بشكل يستجيب لمختلف الانتظارات.

كما جددت النقابة الوطنية للصحافة المغربية دعوتها إلى مختلف فئات العاملين بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى مواصلة التعبئة الالتفاف حول نقابتهم العتيدة لكسب رهان صون الحقوق وانتزاع مزيد من المكاسب التي تضمن الكرامة وسيادة العدالة الاجتماعية داخل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

التعليقات مغلقة.