احتفاء بالقرآن ودورة في تقوية المجتمع بقبيلة “أهل سريف”

أصوات: القسم التربوي

تحت شعار “بالقرآن نرتقي” نظمت جمعيات المجتمع المدني بقبيلة “أهل سريف” خلال الفترة الممتدة من 09 إلى 16 أبريل الجاري، النسخة الثانية من “المسابقة الرمضانية في حفظ وتجويد القرآن الكريم بقبيلة أهل سريف” والتي استهدفت ثلاث فئات.

الاحتفاء نظمته جمعية “منتدى أهل سريف للتنمية” بشراكة مع الجمعية الخيرية الإسلامية ب”تطفت”، وجمعية “النهضة للرياضة والثقافة والتنمية”، وجمعية “يزم للتنمية المستدامة والتضامن والرياضة”، وجمعية “صقور آل سريف للرياضة والخدمات الاجتماعية”.

وقد استهدفت هاته المسابقة الرمضانية، المنظمة في نسختها الثانية، فئة الحافظين لكتاب الله كاملا (حفظا وتجويدا)، فئة خمسة أحزاب ذكورا وفئة خمسة احزاب إناثا.

وقد استهلت أطوار هاته المسابقة القرآنية الرمضانية التي احتضنتها دار الطالبة “تطفت”، بمسابقة عن فئة الحافظين لكتاب الله كاملا (حفظا وتجويدا)، والتي عرفت تأهل 06 مقرئين، إلى المسابقة النهائية.

فيما عرفت تأهل 10 مقرئين عن فئة خمسة أحزاب ذكور، و08 مقرآت عن فئة خمسة أحزاب إناث، إلى المنافسة النهائية.

وقد أقيمت المسابقة النهائية يوم الأحد 25 رمضان 1444هــ، الموافق 16 أبريل 2023، بقاعة الندوات بجماعة “وجديان” بإقليم العرائش.

وقد فصل في هاته المرحلة النهائية لجنة تحكيم مكونة من فقهاء وأساتذة أكفاء من القبيلة.

كما شهد الحفل الختامي للمسابقة حضور عدد كبير من أبناء وبنات وشخصيات القبيلة، من بينهم علماء وأساتذة وفقهاء وأئمة ، وعلى رأسهم الشيخ الشريف “عبد السلام الحميدي”، مشرف مؤسسة “الشريف الحميدي للتعليم العتيق” بعين “سمن”.

كما عرفت حضور فعاليات من المجتمع المدني والسلطة المحلية، ورئيس جماعة “بوجديان” السيد مصطفى بوقجة، ومدير مؤسسة دار الطالبة، السيد علي الدريوش.

وقد استهل الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها على مسامع الحضور الكريم المقرئ “أحمد شحموط” من مدشر “أهل الماء”، ليتم بعد ذلك ترديد النشيد الوطني في جو حماسي، ثم الشروع في تنزيل برنامج الحفل الختامي في جو روحاني.

بعد ذلك ألقى الأستاذ “جواد شحموط”، نائب رئيس جمعية “منتدى أهل سريف للتنمية” كلمة رحب من خلالها بالحضور الكريم في هذا العرس القرآني الروحاني المنظم تحت شعار ”نرتقي بالقرآن”.

ونوه بالمشاركات والمشاركين في هذه المسابقة، وحثهم على المزيد من الاجتهاد والمثابرة والتحصيل العلمي.

وفي ختام كلمته شكر كل المساهمين والمساهمات في هذا العمل الرباني الذي أعاد لأهل القرآن مكانتهم بالقبيلة.

وقد استُقبل المشاركون والمشاركات في المرحلة النهائية بأنشودة “طلع البدر علينا”، وهم موشحون بدروع خضراء تحمل شعار جمعية “منتدى أهل سريف للتنمية”، حيث تم اختبارهم أمام لجنة التحكيم المكونة من السيد “اسماعيل النالي”، “المفضل الحراق” و”رشيد الحليمي”، قبل أن يتم تقديم ابتهالات وإنشادات ألقتها فرقة “عين سمن للأمداح النبوية”.

وخلال هاته الأمسية الروحانية التي قام بتنشيط فقراتها الأستاذ “محمد المنصوري”، أمين مال الجمعية، تم توزيع شواهد تقديرية وجوائز مالية على الفائزين والفائزات، وكذا على جميع المشاركين والمشاركات من الإقصائيات إلى النهاية.

وقد جاءت نتائج هاته المسابقة القرآنية النهائية على الشكل التالي:

في فئة الذكور في الحفظ والتجويد، ستون حزبا، جاء في المرتبة الأولى، محمد ياسين الخياط، في المرتبة الثانية، معاد المنصوري، وفي المرتبة الثالثة، رضوان المودن.

أما نتائج فئة الذكور في حفظ وتجويد خمسة احزاب، فقد فاز بالمسابقة “سعد الخياط”، متبوعا ب”محسن البعير” وأخيرا “أيوب النالي”.

فيما عرفت مسابقة الإناث في حفظ وتجويد خمسة أحزاب فوز “سلمى قريوار”، متبوعة ب”إناس الحنيتي” وأخيرا “ضحى النالي”.

التعليقات مغلقة.