تأكيد على عمق علاقات المغرب والصين وإصرار على المزيد من تقويتها في لقاء نيابي جمع الجانبين في الرباط

أصوات: الأخبار السياسية

بمقر مجلس النواب، أجرى راشيد الطالبي العلمي، رئيس المجلس، يومه الجمعة 12 ماي الحالي، مباحثات مع السيد “ليجي زهاو Leji Zhao”، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، الذي يقوم بزيارة رسمية لبلادنا على رأس وفد رفيع المستوى، بدعوة من رئيس مجلس النواب.

وقد كان اللقاء مناسبة للوقوف على تطور العلاقات بين البلدين التي شهدت طفرة نوعية هامة منذ الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس، نصره الله للصين سنة 2016، والمباحثات التي أجراها جلالته مع فخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية السيد “شي جينبينغ”، والتي توجت بالتوقيع على الإعلان المشترك المتعلق بإقامة شراكة استراتيجية بين البلدين.

خلال اللقاء نقل السيد رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، سعادته بهاته الزيارة كأول وجهة خارجية له منذ انتخابه رئيسا للمجلس، بما يعكس عمق ومثانة العلاقات القائمة بين البلدين، مشيرا إلى أن هذه السنة تصادف الاحتفاء بالذكرى 65 لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين.

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني
رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني

وأوضح الضيف الصيني أن زيارته هاته تدخل في إطار ترسيخ رؤية قائدي البلدين، وتعزيزا للصداقة المغربية الصينية وبغاية الدفع بالتعاون بين الجانبين في كافة المجالات.

من جهته، رحب السيد راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب المغربي بالضيف الصيني والوفد المرافق له، مؤكدا أن البلدين لديهما مصالح مشتركة ويتقاسمان ذات القيم المرتبطة بإقامة علاقات دولية مبنية على السلم والأمن، واحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتسخير إمكانيات الشعوب من أجل التنمية والازدهار.

وقد تناول اللقاء بين الجانبين عددا من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، وسبل توطيد العلاقات البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين في إطار مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها سنة 2021.

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني
رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني

كما تطق الجانبان لسبل إحداث منتدى برلماني اقتصادي ثقافي بين المجلسين، مؤكدين على الإرادة القوية لتعزيز التعاون والتشاور بين المجلسين، وبين اللجان النيابية بالمؤسستين ومجموعتي الصداقة البرلمانية بالبلدين.

حضر هذا اللقاء من الجانب المغربي على الخصوص، السادة والسيدات أعضاء مكتب مجلس النواب، خديجة الزومي، محمد والزين، نادية تهامي، حسن بن عمر، زينة ادحلي.

ومن الجانب الصيني، السادة “LIU QI”، أمين عام اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، “ZHONG SHAN”، رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، “LOU QINJIAN”، رئيس لجنة الشؤون الخارجية، “YU WEIGUO”، رئيس لجنة شؤون المغتربين، “LI CHANGLIN”، سفير الصين بالمغرب، “DENG LI”، نائب وزير الشؤون الخارجية، “HU XIAOLI”، نائب أمين عام اللجنة الدائمة وشخصيات أخرى من اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لمجلس نواب الشعب الصيني.

التعليقات مغلقة.