حصيلة ومكتسبات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم صفرو 

هشام اعبية

تخليدا للذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نظمت عمالة إقليم “صفرو”، يوم الخميس 18 ماي الحالي، بمقر العمالة، لقاء تواصليا تحت شعار “المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: “الحصيلة والمكتسبات”.

اللقاء افتتحه عامل جلالة الملك على إقليم “صفرو”، عمر التويمي بنجلون، بعد ذلك قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي حصيلة منجزات المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي تستند للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش 2018 وكذا على نتائج وخلاصات تقييم وتوصيات مختلف الشركاء.

وفي هذا السياق، فقد عرف إقليم “صفرو” إنجاز مجموعة من المشاريع التنموية التي تمحورت ارتباطا بمجالات تدخلها ضمن البرامج الأربعة للتنمية البشرية، والتي تتعلق ببرنامج تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب وبرنامج دعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة. 

وقد بلغ عدد المشاريع المنجزة، على مستوى إقليم صفرو، خلال الفترة الممتدة ما بين 2019-2022، ما مجموعه 246 مشروعا ونشاطا، باستثمار ناهز 114 مليون درهما، تمثل فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما يقارب 110 مليون درهما، وتهم هذه المشاريع محور دعم الرعاية الاجتماعية والادماج السوسيو-اقتصادي ل 3980 مستفيدا من 20 مشروعا باعتماد مالي ناهز 12,38 مليون درهما، وقد انصبت على احداث وتأهيل وتجهيز مراكز الاستقبال، دعم مراكز التكوين والتأهيل ودعم الفئات الهشة.

أما محور قطاع التعليم فقد عرف استفادة 157 ألف مستفيدا من 125 مشروعا باعتماد مالي ناهز 54,04 مليون درهما، تهم بالأساس إنجاز 66 وحدة للتعليم الأولي بالوسط القروي، دعم الإيواء ب 8 دور للطالب والطالبة، اقتناء 105 حافلة للنقل المدرسي، دعم التفتح لدى الأطفال والشباب من خلال اقتناء تجهيزات ولوازم لفائدة الأندية المدرسية والتربوية ل 12 مؤسسة تعليمية وتقديم الدعم المدرسي لفائدة 2602 تلميذا وتلميذة.

فيما عرف محور قطاع الصحة استفادة 68 ألف مستفيدا من أصل 37 مشروعا باعتماد مالي قدره 10,19 مليون درهما، والتي همت مجالات تنظيم حملات تحسيسية حول صحة الأم والطفل، اقتناء المعدات والتجهيزات الطبية المخصصة لصحة الام والطفل لفائدة المراكز الصحية بالوسط القروي، تهيئة وتجهيز ثلاث دور للأمومة مع دعم الجمعيات المسيرة لها، تجهيز المركز الإقليمي لتصفية الكلي ومراقبة الأمراض المزمنة، مع دعم اقتناء الأدوية لفائدة مرضى القصور الكلوي بدون موارد، اقتناء سيارة لنقل مرضى القصور الكلوي، اقتناء سيارات الإسعاف ووحدات طبية متنقلة.

ومحور الإدماج الاقتصادي للشباب حيث تم في هذا الإطار مواكبة 754 شخصا من أصل 1066 المسجلين بمنصة الشباب والتي مكنت من إدماج 65 شابا وشابة في محور التشغيل، وتمويل 17 تعاونية في محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وخلق وتمويل 80 مقاولة في محور دعم الحس المقاولاتي.

وتضمن برنامج اللقاء التواصلي عرض شريط مصور، وجلسة حوارية حول منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بحضور ممثلي المصالح الخارجية والجمعيات الشريكة، وتقديم فقرات ترفيهية وشهادات حول منجزات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا توقيع اتفاقية نقل وحدات التعليم الأولي المحدثة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة “فاس مكناس”.

وبساحة الشرف تم تسليم سيارة إسعاف خاصة بمرضى القصور الكلوي لجماعة “المنزل”، وتجهيزات مركز “الرياض” للتربية الدامجة بمدينة “المنزل”، وكذلك تجهيزات لفائدة بعض المستفيدين من مشاريع الحس المقاولاتي.

واختتمت أشغال هذا اللقاء بزيارة معرض التعاونيات والشباب المستفيدين من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إقليم “صفرو”.

التعليقات مغلقة.