أكاديمية الدار البيضاء تحصد نتائج متدنية على مستوى نتائج البكالوريا

 نور الدين هراوي 

احتلت أكاديمية الدار البيضاء للتربية والتكوين المرتبة العاشرة فيما يتعلق بتصنيف الأكاديميات، وفق مستوى نسبة النجاح، على صعيد المملكة والجهات.

 

وحسب التصنيفات التي اطلعت عليها “جريدة أصوات”، فأكاديمية الدار البيضاء جاءت في مرتبة متدنية، مقارنة بباقي الأكاديميات الأخرى، حيث لم تتعد نسبة النجاح %53، أي أنه وبلغة الأرقام، فنصف عدد تلاميذ البكالوريا بالأكاديمية من الراسبين، وهو رقم مخيف بالنظر الى الكثافة السكانية المرتفعة لجهة تعرف أكبر تجمع سكاني على الصعيد الوطني.

 

وفي هذا السياق أوضحت بعض المصادر الإخبارية المهتمة بقطاع التعليم، أنه وعلى الرغم من حصول بعض التلميذات بالمديريات الاقليمية على أعلى المعدلات وطنيا، كما هو الحال على صعيد المديرية الإقليمية بسطات (19,52)، فإن نتائج البكالوريا عموما على مستوى الأكاديمية المذكورة، تكرس المنحى التنازلي الذي سجلته خلال دورة يونيو، والذي أصبح يعرف في السنوات الاخيرة بعض الاختلالات المتفاقمة التي تعاني منها جل المديريات الإقليمية دون إغفال لغة غياب التنسيق بين مكوناتها، بلغة نفس المصادر.

وإليكم جدول الترتيب الذي  توصلت به الجريدة، والذي يبين بالوضوح واقع النتائج لكل اكاديمية، رغم ارتفاع معدلات النجاح، والتي لاتتماشى مع الإصلاحات البيداغوجية، أو التعيلمية التعلمية التي تباشرها الوزارة الوصية على القطاع، وهو ما يضع المسؤولين عن التربية والتكوين مركزيا وإقليميا موضع مساءلة.

أكبر جهة سكانيا بالمغرب تحتل الدرجة العاشرة في امتحانات الباكالوريا
ترتيب جد متدن لأكاديمية الدار البيضاء سطات الجهوية للتعليم في امتحانات الباكالوريا

فعلى الرغم من كون مدير أكاديمية الدار البيضاء يعد من خيرة الأطر تكوينا وخبرة في مجال التربية والتكوين إلا أنه يصطدم ببعض العقليات التي تدبر القطاع إقليميا، والتي حان الوقت لإجراء تغييرات في هياكلها لتعود الأكاديمية لتصدر المراتب الأولى التي تستحق، بلغة المتتبعين.

التعليقات مغلقة.