حميدتي يعلن وقف إطلاق النار بمناسبة عيد الأضحى ولغة القتال هي سيدة الوضع في السودان

أصوات: أخبار السودان العاجلة

أفاد قائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، مساء الاثنين، عن “هدنة من جانب واحد” لمدة يومين، ابتداء من اليوم الثلاثاء، في ظل سماع دوي نيران المدفعية وتسجيل اشتباكات في أنحاء من العاصمة السودانية، الخرطوم.

 

جاء ذلك عبر تسجيل صوتي نشره حميدتي على صفحته الرسمية في “فيسبوك”، حيث قال: “في هذه الأيام المباركة من أيام ذي الحجة، نعلن عن هدنة من جانب واحد يوم (الثلاثاء) الذي يصادف الوقفة بعرفة، وأول أيام عيد الأضحى المبارك”.

إلا أن حميدتي استثنى ما سماه حالات “الدفاع عن النفس” من الهدنة، متمنيا أن تكون أيام العيد “فرصة للمصالحة بين مكونات الشعب السوداني”.

وفي السياق ذاته قال حميدتي: “نشعر بمعاناة شعبنا الكريم بسبب هذه الحرب والظروف الإنسانية الصعبة التي خلفتها في جميع مناحي الحياة، وأملنا أن نخرج منها أكثر وحدة وقوة”، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول”.

في الجانب المقابل لم يصدر أي تعليق عن الجيش السوداني بشأن تصريحات حميدتي إلى حدود الساعة.

ووفق إفادات الخرطوم فقد سمع دوي نيران المدفعية ووقوع اشتباكات اليوم الثلاثاء في أنحاء من العاصمة السودانية. 

تجدر الإشارة إلى أن مختلف اتفاقات وقف إطلاق النار المعلن عنها في السابق لم تصمد ولم تمنع من استمرار القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع، ضمنها اتفاقات توسطت فيها السعودية والولايات المتحدة خلال محادثات في جدة جرى تعليقها الأسبوع الماضي.

وقد أدت هاته الحرب القائمة في بلد يعاني من الفقر والجوع والأمراض إلى حدوث دمار كبير ونهب واسع النطاق وقتل للعديد من المدنيين، خاصة في العاصمة الخرطوم، ودارفور غرب البلاد، حيث انتشر العنف العرقي.

التعليقات مغلقة.