إسبانيا تبدي تفاؤلها في شأن تجديد بروتوكول الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الاوروبي

أصوات: أخبار المغرب والاتحاد الأوروبي

قال فرناندو غراندي مارلاسكا، وزير الداخلية الإسباني، إنه متفائل في شأن تجديد بروتوكول الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية في أقرب وقت ممكن.

وأضاف المسؤول الإسباني أن ذلك راجع للعلاقات السياسية والاقتصادية الاستراتيجية التي تجمع المغرب بدول الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك خلال تصريحات صحافية أدلى بها غراندي مارلاسكا لوسائل الإعلام، اليوم الاثنين، حيث قال إن “بروتوكول الاتفاق سيتم تجديده قريبا بشكل هادئ بين الطرفين”، مضيفا أن “المفاوضات لا زالت قائمة، حيث تعمل المفوضية الأوروبية وإسبانيا بجدية على الاتفاق”.

ونقل الوزير الأاسباني تفاؤله بخصوص سير المفاوضات الجارية بين الجانبين حيث قال إن “المفاوضات متقدمة في هذا الصدد، ويأمل الاتحاد الأوروبي أن يصبح التجديد واقعا قريبا”، مضيفا أنه “سيتم العمل على تجاوز الوضع الحالي في غضون الفترة المقبلة”.

وأبرز وزير الداخلية الإسباني أنه التقى بالصيادين الإسبان المتضررين من عملية توقف بروتوكول الاتفاق مع المغرب بمدينة قادس وأن حكومة بلاده قررت تقديم مساعدات لهؤلاء المتضررين وأنه نقل لهم أن “التوقف الحالي لبروتوكول اتفاقية الصيد البحري مؤقت، وسيتم تجديده مع المغرب بعيدا عن الجدل”.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي المجتمعة في موضوع تجديد بروتوكول اتفاق الصيد البحري، لم تتوصل خلال اجتماعها الدوري، المنعقد الأسبوع الماضي، لأية نتيجة، وهو ما أجبر السفن الأوروبية على مغادرة المياه الإقليمية المغربية.

كما تجدر الإشارة إلى أن اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الذي تمت المصادقة عليه عام 2019، لا زال ساري المفعول؛ لكن البروتوكول المنظم لهذا الاتفاق انتهت مدة صلاحيته، وهو ما يتطلب تجديده، الأمر الذي يعكف ممثلا الجانبين على البحث في تفاصيله لتجاوز العقبات التي تعترض الوصول لاتفاق.

التعليقات مغلقة.