وزير الفلاحة والصيد البحري في زيارة ميدانية لعدة جماعات ترابية بإقليم بولمان، هذه حصيلتها…

اوطاط الحاج-محمد الحمراوي

 

تنفيذا لاستراتيجية المخطط الاقليمي للجيل الأخضر، أقدم وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، رفقة عامل صاحب الجلالة على اقليم بولمان، عبد الحق حمداوي، والمدير الجهوي للفلاحة، ومهندسين ومسؤولين بالوزارة وشخصيات مدنية وعسكرية ومنتخبين، صباح يوم الجمعة 21 يوليوز الجاري، على زيارة وحدة معالجة ازهار الزعفران مما يمكن من إحداث تجمع يناهز 100 منتج خصصت له مساحة تفوق 15 هكتار ضمن التراب الجماعي لسرغينة وانجيل والميس.


بينما أشرف الوزير والموفد المرافق له بجماعة تالزمت في الوقوف على مشروع وحدة تبريد فاكهة التفاح خصص له اعتماد مالي اجمالي قدره : 5.9 مليون درهم بسعة تخزينية تصل الى مايناهز 1000 طن.

وسعيا وراء تنمية فلاحية مستدامة لشباب ونساء العالم القروي شمل مشروع تالزمت زراعة مساحة تفوق 250 هكتار من اللوز مع انجاز تهيئة هيدروفلاحية على مسافة عشر كيلومترات بينما يضم مشروع ايت المان زراعة مساحة 250 هكتار من أشجار اللوز اضافة الى تهيئة هبدروفلاحية على طول ست كيلومترات.


أما على مستوى الجماعة الترابية بميسور فقد عاين الوزير والمسؤولين المرافقين له من الوزارة وغيرهم مدى تقدم اشغال السوق الأسبوعي للماشية ومدى تقدم أشغال بناء المجزرة العصرية على مساحة 5000 متر مربع بتكلفة مالية بلغت : 9.3 مليون درهم في إطار تحديث قطاع اللحوم الحمراء وتحديث تربية المواشي.

وفي نفس السياق ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية التوقيع على مجموع اتفاقيات بانجاز الشطر الثاني من اعادة تأهيل سوق الماشية.

وفي اخر نشاط رسمي للوزير أشرف بالجماعة القروية سيدي بوطيب على زيارة نقطة مياه السقي للماشية “المطفية” على مستوى دائرة اولاد البكري، قرب محمية الامارات العربية المتحدة للحبار، والتي بلغت تكلفتها 170000 درهم.

 

كما أعطى انطلاقة البرنامج الاستعجالي برسم 2022-2030 على مستوى الإقليم في إطار التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية والذي شمل توزيع الشعير المدعم والأعلاف المركبة المدعمة.

والجدير بالذكر بأن فلاحي منطقة آيت موسى بجماعة تالزمت تعرضت فلاحتهم خلال نهاية شهر ماي إلى خسائر فادحة شملت حتى مواشيهم بسبب موجة التبروري والأمطار الرعدية دون تعويض..

التعليقات مغلقة.