روسيا تقرر خفض الخصم على صادرات البلاد من النفط الخام إلى 20 دولارا

أصوات: أخبار روسيا

قال وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، في تصريحات أدلى بها، نُشرت اليوم الثلاثاء، إن وزارته تعتزم خفض الخصم الذي تستعمله لتحديد الضرائب على صادرات البلاد من النفط الخام إلى 20 دولارا للبرميل من 25 دولارا حاليا.

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع، في فبراير/شباط الماضي، قانونا قضى بتثبيت الخصم على خام الأورال الروسي الرئيسي لأغراض حساب الضرائب.

وفي هذا الشأن قال وزير المالية الروسي في مقابلة أجريت معه: “يبلغ الخصم حاليا 25 دولارا للبرميل عن سعر خام برنت…، نعتزم خفضه إلى 20 دولارا للبرميل، وندرس تدابير أخرى لتحسين حساب الضرائب على صادرات النفط”، وفق ما نقلته “رويترز”، دون ذكر المزيد من التفاصيل حول طبيعة هاته الإجراءات المنتظرة.

وأضاف وزير المالية أن وزارته ستجمع من إيرادات النفط والغاز 8 تريليونات روبل (88.5 مليار دولار) خلال عام 2023 على أساس سعر برنت الحالي البالغ نحو 80 دولارا للبرميل.

وكانت إيرادات روسيا من النفط والخام قد انخفضت بنسبة 47% على أساس سنوي في الشهور الستة الأولى من العام الحالي، وضع أرجعته الوزارة إلى انخفاض أسعار خام الأورال وتراجع صادرات الغاز الطبيعي.

وفيما يتعلق بالميزانية، قال سيلوانوف، إن عجز الميزانية سيكون ما بين 2% و2.5% من الناتج المحلي الإجمالي مع نهاية العام، مضيفا: “لدينا موارد كافية للوفاء بالنفقات المخطط لها وستظهر موارد إضافية”.

 

بوتين: روسيا ستعوض نقص الحبوب الأوكرانية

 

في سياق تفاعلات نقص الحبوب الأوكرانية جراء القرار الروسي المرتبط بإلغاء العمل باتفاقية تصدير الحبوب، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن موسكو ستعوض نقص الحبوب الأوكرانية الموجهة لإفريقيا.

حيث قال بوتين قبيل افتتاح القمة الروسية الإفريقية التي ستنعقد، الخميس المقبل، في مدينة سانت بطرسبورغ، إنه وعلى الرغم من العقوبات فإن موسكو ستواصل جهودها لضمان توزيع الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة وغيرها من السلع إلى إفريقيا.

التعليقات مغلقة.