عبدالوافي لفتيت يدعو المغاربة بالمشي وامتطاء الدراجات الهوائية

الدار البيضاء - احمد أموزك

أخدا بالبعد البيئي دعا وزير الداخلية، السيد عبد الوافي لفتيت، ولاة وعمال المقاطعات وأقاليم المملكة إلى تشجيع أنظمة التنقل بواسطة الدراجات الهوائية والمشي.

 

إذ علمت جريدة أصوات أن لفتيت وجه دورية إلى الولاة والعمال بمختلف جهات المملكة، يوصي من خلالها بإعداد مخطط للتنقلات، موجها من خلاله المواطنين بالمشي وركوب الدراجات الهوائية، مع التقليل من الاعتماد على السيارات الشخصية، لقضاء المآرب في صفوف الجماعة، وإدراج مقاربة النوع في مختلف السياسات المتعلقة بتطوير عروض النقل العمومي.

و أفاد ذات مصدر جريدة أصوات أن مصالح وزارة الداخلية تعمل على اتخاد العديد من التدابير والإجراءات على المستوى التنظيمي والمؤسساتي من خلال آليات فعالة للتخطيط، لكونها تعتبر إحدى الركائز الأساسية لتطوير منظومة للتنقل المستدام.

كما دعا لفتيت لتحسين الولوجية إلى وسائل النقل العمومي، ذات الجودة العالية وفي ظروف ملائمة لتلبية حاجيات المواطنات والمواطنين ذات الصلة، لا سيما الاشخاص المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد هيأت وزارة الداخلية رزمات من التدابير والإجراءات المواكبة ذات الأهمية، للممارسات الفعلية للتخطيط للتنقلات، توجت بالعديد من الانجازات الميدانية الغنية.

وترى جريدة أصوات أن هذه الدورية أتت في سياق الارتفاع الجديد في أسعار المحروقات التي ارتفعت 4 مرات خلال اسبوعين.

وتعتبر مبادرة السيد عبد الوافي لفتيت في محلها، وعلى الجماعات الترابية والمقاطعات الجماعية التقليص من نفقات كراء السيارات الفخمة وترشيد نفقات الغازوال و البنزين.

فهناك رؤساء مجالس جماعية في بعض المناطق المغربية اعتمدوا وسائل أفضل نجاعة للتنقل داخل تراب منطقتهم.

التعليقات مغلقة.