الولايات المتحدة تجيز نقل طائرات دنماركية وهولندية من طراز إف 16 إلى أوكرانيا

أصوات: أخبار الحرب الروسية الأوكرانية

أجازت الولايات المتحدة للدانمارك وهولندا نقل طائرات مقاتلة من طراز إف-16 أمريكية الصنع إلى أوكرانيا، حالما يتم تدريب الطيارين الأوكران على استعمالها.

وفي هذا الباب قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “بهذه الطريقة ، يمكن لأوكرانيا أن تستفيد استفادة كاملة من قدراتها الجديدة”.

أوكرانيا أشادت بالقرار بعدما تم تأجيل البث في طلبها المتعلق بالنزود بهاته المقاتلات منذ العام الماضي، لمواجهة التفوق الجوي الروسي.

ولن يكون بوسع كييف استخدام طائرات إف -16 قبل فترة.

يأتي هذا القرار ارتباطا بمسعى الدانمارك وهولندا استبدال هذا النوع من الطائرات بطائرات حربية أكثر تقدمًا.

وكانت الولايات المتحدة وحلفاؤها تتريث في تزويد أوكرانيا بهذا النوع من الطائرات تخوفا من التصعيد مع روسيا النووية.

الجانب الروسي لم يعلق حتى الآن علنًا على هذا القرار.

وفي الموضوع ذاته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن تسليم أوكرانيا طائرات إف 16 سيتم “بمجرد أن تكمل المجموعة الأولى من الطيارين تدريبها”.

وكان وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، قد وصف قرار الولايات المتحدة ب”النبأ العظيم”، حيث كتب على موقع إكس: “لقد أثبت جيشنا أنه مليء بالمتعلمين بسرعة. سنثبت قريبًا أن انتصار أوكرانيا أمر مؤكد؛ شكرًا لجميع شركائنا وأصدقائنا في الولايات المتحدة وهولندا والدنمارك”.

 

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد قال، في وقت سابق، إن ظهور طائرات مقاتلة “إف – 16” القادرة على حمل أسلحة نووية في كييف ستعتبره روسيا تهديدًا من الغرب في المجال النووي.

التعليقات مغلقة.