الدار البيضاء: “محمد گليوين” يترأس أشغال ندوة فكرية حول ذكرى ثورة الملك والشعب

الدار البيضاء - احمد أموزك

نظم المجلس العلمي المحلي بتراب عمالة مقاطعة الفداء مرس السلطان والمندوبية الإقليمية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ندوة فكرية بعنوان «ذكرى ثورة الملك والشعب مكرمة الأسلاف ومفخرة الأخلاف ” بالقاعة الكبرى لعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان.

ندوة ترأس أشغالها السيد “محمد گليوين”، وحضرها السيد “شكيب بلقايد”، عامل مقاطعات الفداء مرس السلطان، ورئيس المجلس العلمي الإقليمي بذات العمالة.

خلال الندوة تناولت الكلمة الدكتورة “فاطمة الدياني” عن أسرة المقاومة وجيش التحرير، أبرزت من خلالها الدلالات التاريخية والدينية والسياسية لذكرى ثورة الملك والشعب الخالدة، الغالية على قلوب المغاربة.

واستحضرت مغزى تخليد ذكرى ثورة الملك والشعب، والزوايا المتعددة لهذه الملحمة الوطنية، التي تعتبر حدثا بارزا في الذاكرة التاريخية للمملكة باعتبارها  مفعمة بقيم المواطنة الحقة، والمثقلة بكل معاني ودلالات الترابط والتلاحم بين الشعب والعرش.

كما تدخل الدكتور “محمد الحسوني”، مبرزا أن ثورة الملك والشعب الخالدة شكلت الشرارة التي ولدت شعلة المقاومة الوطنية، وسرعت رحيل المستعمر لتكون بذلك ثورة الملك والشعب آخر منعطف نضالي في التخلص من الاستعمار ومعانقة نعمة الحرية والاستقلال والامن والاستقرار.

كما تم تسليط الضوء خلال أشغال هذه الندوة، على الآثار الكبرى لهذا الحدث في تحرير الوطن وعودة أب الأمة السلطان الشرعي جلالة الملك المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، وأسرته الشريفة من المنفى، فضلا عن الدلالات العميقة التي ينطوي عليها هذا الحدث التاريخي والقيم العظيمة التي عززت العروة الوثقى، وأبانت الروابط والأواصر التي تجمع بين الشعب والعرش.

التعليقات مغلقة.