قمة بريكس: بوتين الحاضر عن بعد يؤكد على ضرورة تأسيس عالم متعدد الأقطاب

أصوات: أخبار روسيا

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن المجموعة تقف مع فكرة عالم متعدد الأقطاب، مؤكدا أن هذا التكثل يكافح ضد الدول الاستعمارية التي تسعى للحفاظ على هيمنتها على الساحة الدولية والتي تسببت بالأزمة الأوكرانية.

 

وفي سياق مرتبط حدد الرئيس فلاديمير بوتين السياسة العامة التي تسير على نهجها المجموعة، من خلال كلمة ألقاها، عن بعد، في أشغال قمة “بريكس” قائلا: إن “مجموعة بريكس تؤيد تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب يعتمد على القانون الدولي، بما في ذلك حق الشعوب في التنمية”.

وأوضح بوتين أن “الخماسية رسخت نفسها على الساحة العالمية بدفاعها عن رأي الأغلبية العالمية”، مضيفا أن دول المجموعة “تعارض الهيمنة والسياسات الاستعمارية الجديدة”.

 

وعن التعاون بين دول المجموعة قال بوتين: “نتطلع لزيادة التعاون بين دول البريكس في مجال الأبحاث، وروسيا مستعدة لتبادل التكنولوجيا والتقنيات” مع دول المجموعة، والعمل معها “في المنتديات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة”.

اقتصاديات دعا الرئيس الروسي دول بريكس إلى توسيع التسويات بالعملات الوطنية وتعزيز التعاون بين بنوك المجموعة.

وأبرز بوتين أن روسيا قررت دعم الأشخاص الذين يقاتلون من أجل ثقافتهم وتقاليدهم ولغتهم ومستقبلهم.

وعن الحضور الروسي في أوكرانيا والصراع القائم هناك، قال بوتين إن “تصرفات روسيا في أوكرانيا يمليها أمر واحد، وهو وضع حد للحرب التي شنها نظام كييف المدعوم من قبل الغرب ضد المواطنين المسالمين”.

 

وكانت القمة الخامسة عشر لمجموعة “بريكس 2023” قد افتتحت أشغال جلساتها، أمس الثلاثاء، في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أن هاته القمة تعرف مشاركة أربعة من قادة مجموعة بريكس، والأمر يتعلق بالرئيس الصيني، شي جين بينغ، الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي ورئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، فيما يشارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو، ويرأس الوفد الروسي المشارك في القمة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

التعليقات مغلقة.