قادة دول بريكس يعبرون عن قلقهم من التدابير الأحادية المؤثرة سلبا على الدول النامية

أصوات: أخبار قمة بريكس

نقل قادة مجموعة بريكس في بيانهم الختامي الصادر، اليوم الخميس، قلقهم بشأن استخدام التدابير الأحادية الجانب التي تؤثر سلبًا على الدول النامية.

 

وأكد قادة مجموعة بريكس على ضرورة إجراء إصلاحات في الأمم المتحدة بما في ذلك مجلس الأمن، لإضفاء المزيد من الديمقراطية والفعالية على المنظمة ومؤسساتها.

وشدد البيان الختامي الصادر عن قمة مجموعة بريكس المنعقدة في جوهانسبورغ بجنوب أفريقيا على أن قادة المجموعة قلقون “إزاء استخدام التدابير القسرية الانفرادية، التي لا تتفق مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وتؤدي إلى عواقب سلبية خاصة في البلدان النامية”.

 

الرئيس الصيني: “توسع مجموعة بريكس مرحلة تاريخية تلبي توقعات المجتمع الدولي والمصالح المشتركة للدول النامية”

وعبر البيان على أن دول المجموعة تجدد التزامها “بتعزيز وتحسين الحوكمة العالمية من خلال تشجيع نظام أكثر مرونة وفعالية وكفاءة…، نظام دولي متعدد الأطراف ديمقراطي وخاضع للمساءلة”.

ودعا الإعلان: “إلى زيادة مشاركة الأسواق الناشئة والدول النامية في المنظمات الدولية ومنتديات متعددة الأطراف”.

 

وأكد في البيان: أن “قادة مجموعة بريكس يؤكدون دعمهم لإرساء نظام للتجارة الدولية مفتوح ونزيه وقائم على قواعد منظمة التجارة العالمية”.

وفي الشأن الإيراني عبرت بريكس على ضرورة حل المشكلة النووية الإيرانية من خلال الوسائل السلمية والدبلوماسية، ووفقًا للقانون الدولي، مضيفة: “ندعو إلى تعزيز الحد من التسلح ومنع الانتشار، بما في ذلك اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتخزين الأسلحة البكتريولوجية (البيولوجية) والتكسينية وتدمير تلك الأسلحة، واتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة”.

وعلى صعيد مواجهة هيمنة الدولار جاء في البيان: “نؤكد على أهمية تشجيع استخدام العملات الوطنية في التجارة الدولية والمعاملات المالية، سواء داخل دول بريكس أو مع الشركاء التجاريين”.

وفي مجال التعاون التكنولوجي قال البيان: “ندعو وكالات الفضاء في دول بريكس إلى مواصلة زيادة مستوى التعاون في مجال تبادل البيانات عبر الأقمار الصناعية وتطبيقاتها من أجل توفير الدعم المعلوماتي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لدول بريكس“.

 

وأكد البيان على التزام أعضاء المجموعة بتعزيز التعاون في مجال الزراعة وتطوير الزراعة المستدامة لدول بريكس لتحسين الأمن الغذائي داخل دول المجموعة وفي جميع أنحاء العالم.

وأضاف البيان: “نؤكد على الحاجة إلى مساعدة الدول التي تمر بمرحلة ما بعد الصراع على التعافي والتنمية، وندعو المجتمع الدولي إلى مساعدة الدول على تحقيق أهدافها التنموية”.

 

الرئيس الصيني: “توسع مجموعة بريكس مرحلة تاريخية تلبي توقعات المجتمع الدولي والمصالح المشتركة للدول النامية”

 

 

قمة بريكس: بوتين الحاضر عن بعد يؤكد على ضرورة تأسيس عالم متعدد الأقطاب

التعليقات مغلقة.