عداءة من أصول مغربية مرشحة لرئاسة فنلندا

السعيد الزوزي

تخوض العداءة الفنلندية من أصول مغربية “ساري السايح”، وزيرة الزراعة في حكومة فنلندا، المنافسة على  رئاسة فلندا، خلال الانتخابات التي ستجرى، في يناير المقبل، بعدما اختارها الحزب الديمقراطي المسيحي لرئاسة الحزب، يومه السبت الفارط.

 

وجاء اختيار رئيسة الحزب الديمقراطي المسيحي من أصول مغريبة “ساري سايح” كمرشحة للرئاسة الفنلندية يوم الأحد، وفد تم البث في نلف ترشيحها في اجتماع عقد الحزب بهاته الغاية.

وأفادت تقارير إعلامية فنلندية، أنه قد تم انتخاب “السايح”، رئيسة للحزب الديمقراطي المسيحي للفترة المقبلة، علما أنها تتقلد حقيبة وزارة الزراعة والغابات في حكومة بيتري أوربو.

وأشارت التقارير إلى أن السياسية المغربية هي عضو برلماني لولاية رابعة عن دائرة سافو كاريليا، وقد شغلت أيضًا منصب عضو البرلمان الأوروبي عن حزبها.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية مطلع عام 2024، حيث ستجرى الجولة الأولى في 28 يناير 2024، ومن المحتمل إجراء جولة ثانية في 11 فبراير من نفس العام.

الوزيرة المغربية “ساري السايح”، تدعى” ساري السايح ميريام”، والدها من المغرب، وهي رياضية وسياسية فنلندية، من مواليد 21 فبراير 1967 في هاوكيفوري، وهي عداءة سباق فنلندية سابقة وسياسية ورئيسة الحزب الديمقراطي المسيحي، وعضو سابق في البرلمان الأوروبي (MEP)، وعضو في البرلمان منذ عام 2015، وعضو في مجموعة الصداقة الفنلندية-المغربية في البرلمان الفنلندي.

خلال مسيرتها الرياضية، تنافست السايح بشكل رئيسي في 5000 و 10000 متر، وفازت ببطولة العالم في عام 1993 وبطولة أوروبا في عام 1994، حيث سجلت سبعة أرقام قياسية وطنية، وكلها لا تزال تحتفظ بها.

وفي عام 2016، أصبحت السايح عضوًا في اللجنة الأولمبية الدولية (IOC)، وكانت عضوًا في لجنة الأخلاقيات للرابطة الفنلندية لألعاب القوى منذ عام 2014، قبل أن يتم تعيينها في عام 2023، وزيرة للزراعة والغابات في حكومة فنلندا الجديدة.

التعليقات مغلقة.