ماكرون يخرج عن صمته في موضوع فرض ارتداء العباءات والقمصان الطويلة ويقول “علينا أن نكون حازمين”

خرج الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الجمعة 1 سبتمبر/أيلول 2023، عن صمته إزاء فرض ارتداء العباءات والقمصان الطويلة، حيث شدد خلال زيارته لمدرسة ثانوية بالجنوب الفرنسي، على ضرورة التعامل بحزم مع قرار منع ارتداء العباءات والقمصان الطويلة في المدارس الفرنسية.

 

جاء ذلك تأييدا لقرار وزير التعليم الفرنسي، الذي حظر ارتداء العباءات والقمصان الطويلة في المدارس، وهو القرار الذي أثار جدلاً، لا سيما وسط اليسار، فيما توعّد حزب “فرنسا الأبية” بالطعن في القرار أمام مجلس الدولة.

وخلال هاته الزيارة قال ماكرون، وفقاً وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية، إن الحكومة “لن تدع أي شيء يمر، نعلم أنه ستكون هناك حالات… جراء الإهمال ربما، ولكن حالات كثيرة لمحاولة تحدي النظام الجمهوري، علينا أن نكون حازمين”.

وتبريرا لهذا القرار قال ماكرون إنه “لا ينبغي أبداً ترك المعلمين ومديري المدارس يواجهون بمفردهم الضغوط أو التحديات القائمة بشأن هذا الموضوع”، مشددا على أن “فرسان الجمهورية” هؤلاء، وفق إفادته “لديهم الحق في الدفاع عن العلمانية… وعلينا أن نبدي تأييدنا لهم عندما يتعرضون للتهديد والضغط”، مؤكداً أن “الدولة والجمهورية تقفان وراءهم”.

الحكومة الفرنسية تبرر حظر العباءة او القمصان الطويلة في المدارس بالدفاع عن قيم العلمانية

فرنسا تحظر العباءة والقمصان الطويلة في المدارس 

 

يأتي هذا في وقت تستعد فيه باريس لتطبيق قانون حظر ارتداء العباءة والقمصان الطويلة، حيث سيتم منع التلميذات اللواتي يرتدين عباءات من ولوج المدارس.

وفي هذا السياق قال وزير التعليم الفرنسي، غابريال أتال، إن المؤسسات التعليمية “ستشرح لهن معنى” الحظر.

وكان “أتال”، قد أقر، الأحد الماضي، حظر ارتداء العباءة والقمصان الطويلة

وأعلن وزير التعليم الفرنسي أنه و”اعتباراً من الإثنين لن يتمكن أي من هؤلاء التلاميذ من دخول الحصص الدراسية”، مضيفا أن “العلمانية هي إحدى القيم الأساسية لمدارس الجمهورية الفرنسية“.

 

حظر ارتداء العباءة في فرنسا ووزارة التربية تتحدث عن ما أسمته خرقا للقرار

 

سبق لوزارة التربية الفرنسية أن نشرت بياناً عما أسمته تزايد انتهاكات العلمانية في المدارس، وجاء في النص أن “انتهاكات العلمانية زادت بنسبة 150%” في السنوات الأخيرة”.

وصنفت الوزارة الأمر في خانة “انتهاك قانون العلمانية”، الذي صدر عام 2004، والذي يحظر الرموز الدينية في المدارس.

وسبق لفرنسا أن حظرت ارتداء الحجاب في المدارس الابتدائية والثانوية، معتبرة اللباس الطويل الذي ترتديه الفتيات “رمزاً دينياً”.

التعليقات مغلقة.