علاقة الشخير بحرقة المعدة والسعال وطرق العلاج

أصوات: أخبار العلوم

الشخير من الحالات الأكثر شيوعا، والتي تزداد كلما تقدم الإنسان في العمر، ومن أعراض الشخير الاستيقاظ من النوم، انقطاع التنفس أو الاختناق أثناء النوم، النوم المفرط أثناء النهار، الصُّدَاع الصباحي، إلا أن أعراض الشخير تتباين لدى كل منهم.

 

وللإجابة على هاته الحالة وتحديد طرق علاجها أو التخفيف منها نجح باحثون في ابتكار طريقة جديدة للتعاطي مع هاته الحالات.

وأفادت الدراسة أن علاج مشكلة الشخير يمكن أن يقلل أيضاً من حرقة المعدة والسعال أثناء الليل.

وبحثت الدراسة في الفوائد الإضافية لأجهزة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP)، والتي تستخدم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA).

وتعمل الآلات عن طريق نفخ الهواء في مجرى الهواء العلوي من خلال أنبوب متصل بقناع يرتديه المستخدمون أثناء نومهم.

ووفق الدراسة فغالباً ما يحدث الشخير نتيجة معاناة من انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) بصوت عال، ويبدأ تنفسهم ويتوقف أثناء النوم، وقد يستيقظون أيضا عدة مرات أثناء الليل.

ومن النتائج التي يسببها هذا الوضع، التعب، زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، السكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

وأنجز باحثون من أيسلندا دراسة بناء على بحث استهدف مجموعة انقطاع التنفس أثناء النوم الأيسلندية، بما في ذلك 822 مريضاً تم تشخيص إصابتهم بانقطاع التنفس أثناء النوم (OSA) المعتدل إلى الشديد، وأجابوا على استبيانات النوم قبل البدء في علاج ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر ثم تم إعادة تقييمهم بعد ذلك بعامين.

وخلص فريق البحث من مستشفى الجامعة الوطنية في أيسلندا في ريكيافيك إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون الآلات بانتظام كانوا أقل عرضة بنسبة 42% للإصابة بحرقة المعدة أثناء الليل، مقارنة بأولئك الذين استخدموا الآلات قليلا أو لم يستخدموها على الإطلاق.

كما أدى هذا الانخفاض في الارتجاع بين الأشخاص الذين استخدموا أجهزة CPAP إلى انخفاض أكثر من أربعة أضعاف في خطر السعال الصباحي المنتج وانخفاض ما يقرب من أربعة أضعاف في خطر التهاب الشعب الهوائية المزمن.

التعليقات مغلقة.