بوتين: مستعدون لاستئناف مشاركتنا في صفقة الحبوب ولكن عند إنجاز الغرب ما يعد به وخلال أيام معدودة

أصوات: أخبار الصحراء المغربية

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن روسيا وافقت على المشاركة في صفقة الحبوب، وجددتها 3 مرات بعد التزامات قدمتها دول غربية لروسيا، إلا أن أي منها لم ينفذ.

 

جاء ذلك خلال لقائه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم، في سوتشي، حيث قال: لقد “اتفقنا على تطبيق مجموعة من الالتزامات المرتبطة بمصالح روسيا، بوساطة الرئيس التركي مع الأمم المتحدة، إلا أنه لم يتم تنفيذ أي من الالتزامات تجاه روسيا، وجددنا الصفقة ثلاث مرات دون أن نشهد تنفيذ هذه الوعود، وهذا يحصل عادة مع شركائنا الغربيين”.

وأضاف بوتين أن بلاده تعرضت للخديعة من قبل الغرب حيث قال: “إلا أنهم،أي الغرب، خدعونا أكثر من مرة ولم ينجزوا شيئا مما وعدوا به”.

وعن مستقبل الاتفاق قال بوتين “نحن مستعدون لاستئناف مشاركتنا في الصفقة، ولكن فقط عند إنجاز ما يعدون به، وخلال أيام معدودة”.

وفي مضمار تقديمه لهاته الضمانات التي لم يلتزم بها الغرب قال الرئيس الروسي “اتفقنا على ألا تستخدم الممرات لأهداف عسكرية، ومع الأسف، تم استخدامها لأهداف عسكرية، ويحاولون مهاجمة خط أنابيب الغاز التركي، ونحن نحمي هذه الأنابيب إلا أنهم يوجهون الضربات إليها، وتنطلق هذه الضربات من الموانئ الأوكرانية”.

وعن شروط روسيا للعودة للاتفاق قال بوتين: إن “الوعود الغربية لروسيا يجب أن تنفذ أولا، حصدنا 130 مليون طن من الحبوب، وسنخصص 60 مليون طن للتصدير، تركيا شريك مهم، ومستعدون للعمل معا لتطوير صفقة البحر الأسود بالاشتراك مع تركيا وقطر، لتصدير الحبوب إلى الدول الإفريقية”.

وأضاف: “ننظر للعمل مع تركيا وقطر لتوريد مليون طن من الحبوب كبديل عن “صفقة الحبوب”، وهذا يمثل مساهمة لحل مشكلة الغذاء لدى الدول الإفريقية”.

من جهته قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان: “من الضروري أن تتخذ أوكرانيا خطوات أكثر مرونة فيما يتعلق بمبادرة البحر الأسود وعملها، بحيث يجب أن يصل ما يقدر بـ 44% من حجم الحبوب على الأقل إلى الدول الفقيرة، نحن مع روسيا نتمنى أن نقوم بنقل الحبوب إلى الدول الإفريقية الفقيرة، وإعطاء نحو 100 مليون طن إلى هذه الدول، ولتقديم الخدمات اللوجستية لهذه العملية بشكل مجاني”.

وعن المساهمة التركية في العملية قال أردوغان: “مستعدون لتقديم المساعدة، ولبذل أقصى المساعي لإنجاز هذا الهدف بالاشتراك مع روسيا”، مضيفا أن “مشاركة قطر في هذه العمليات تعتبر مهمة جدا”.

التعليقات مغلقة.