الغابون: العسكريون يعلنون يطلق سراح علي بونغو ويسمح له بمغادرة البلاد

أصوات: أخبار النيجر

في خطوة مفاجئة قال الجنرال بريس اوليغي انغيما، الرئيس المؤقت لجمهورية الغابون، إن الرئيس المعزول، علي بونغو أونديمبا، يمكنه مغادرة التراب الوطني إن رغب في ذلك، كما التقى مرشح المعارضة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ألبرت أوندو أوسا.

 

 

وفي هذا الباب قال العقيد أولريش مانفومبي، عبر بيان موقعا من انغيما، تلاه وبثة التلفزيون الرسمي، إن الرئيس المخلوع علي بونغو أونديمبا “حر في التنقل” و”يمكنه السفر إلى الخارج إذا رغب في ذلك”.

وأفاد البيان  أنه و”نظرا إلى وضعه الصحّي، فإن رئيس الجمهورية السابق علي بونغو أونديمبا يتمتع بحرية التنقل؛ ويمكنه -إذا رغب في ذلك- السفر إلى الخارج لإجراء فحوصه الطبية”.

تجدر الإشارة إلى أن علي بونغو المطاح بحكمه سبق له أن أصيب بسكتة دماغية في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2018 أدّت إلى إصابته بإعاقة جسدية.

يشار إلى أن علي بونغو يخضع لإقامة جبرية منذ الاطاحة به من قبل الجيش في إنقلاب عسكري أبيض في 30 غشت الماضي، بعد حكم دام لمدة 14 عاما، وذلك بعيد إعلان معسكره فوزه بولاية رئاسية جديدة في انتخابات، قالت المعارضة والعسكريون إنها مزورة، كما اتهم العسكريون مقربين من بونغو، لا سيما زوجته سيلفيا ونجله نور الدين، ب”ّالفساد” و”الاختلاس الضخم” للمال العام و”الحوكمة غير المسؤولة”.

وكان زعيم الانقلاب الجنرال أوليغي، قد أدى اليمين الدستورية، الإثنين الفارط، كرئيس للبلاد ل”فترة انتقالية” لم تحدد مدتها، مع وعد “بإعادة السلطة إلى المدنيين” عبر “انتخابات ذات مصداقية”.

أنغيما يلتقي رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى كموفد عن مجموعة “إيكاس”

 

 

التقى “أنغيما” رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى، فوستان آرشانج تواديرا، المكلف من قبل المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا (إيكاس) بتسهيل العملية السياسية بعد الانقلاب على بونغو، حسب ما ذكره التلفزيون الحكومي.

يذكر أن المجموعة كانت قد علقت عضوية الغابون داخلها، الاثنين الماضي، وقررت نقل مقرها من العاصمة ليبرفيل إلى مالابو في غينيا الاستوائية.

مرشح المعارضة الغابونية يغرد ويقول إنه التقى أنغيما

 

 

قال مرشح المعارضة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة بالغابون، ألبرت أوندو أوسا، في تغريدة نشرها على منصة “إكس”، تويتر سابقا، إنه استقبل أنغيما في منزله.

وأوضح “أوندو أوسا” أنه تحدث بخصوصية تامة، وبتعاون مشترك مع رئيس المرحلة الانتقالية واستعادة المؤسسات؛ ودعا الشعب الغابوني للإيمان بمستقبل أفضل ومتألق لبلده، حسب تعبيره.

العسكريون يفرجون عن أربعة من معتقلي الرأي بالغابون

 

 

أعلنت السلطات الجديدة في الغابون الإفراج عن أربعة من معتقلي الرأي من السجن المركزي في العاصمة ليبرفيل، على أن تستمر العملية خلال الأيام المقبلة.

يشار إلى أن أنغيما كان قد أعلن خلال حفل تنصيبه، الاثنين الماضي، عفوا شاملا عن جميع السجناء السياسيين، والسماح بعودة المنفيين إلى البلاد.

التعليقات مغلقة.