بوريطة يترأس أشغال قمة وزراء الخارجية العرب بالقاهرة والقضية الفلسطينية حاضرة فيها بقوة

أصوات: أخبار عربية

انطلقت، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أشغال الدورة 160 لمجلس الجامعة المنعقد على مستوى وزراء الخارجية.

 

المجلس ينعقد برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على اعتبار أن المغرب يترأس فعاليات هاته الدورة.

وسيناقش وزراء الشؤون الخارجية العرب خلال هذا الاجتماع المنعقد بالقاهرة عدة قضايا سياسية، اقتصادية، اجتماعية، قانونية، مالية وإدارية، ضمنها العمل العربي المشترك، تطورات القضية الفلسطينية، تفعيل مبادرة السلام العربية، تطورات الأوضاع في القدس والأمن المائي العربي.

كما ستكون حاضرة خلال هاته المداولات قضايا تتعلق بتطورات الأوضاع في كل من ليبيا، اليمن، السودان، الصومال والجزر الإماراتية المتنازع عليها مع إيران، لبنان، أمن الملاحة، إمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي وتطورات الأوضاع المرتبطة بسد النهضة الإثيوبي.

وسيناقش المجلس أيضا قضايا متعلقة بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، إضافة إلى العلاقات العربية مع المنظمات والتجمعات الدولية والإقليمية، وفي مقدمتها العلاقات العربية الإفريقية ومسيرة التعاون العربي -الإفريقي،والتعاون بين جامعة الدول العربية ومجلس الأمن، والعلاقات العربية- الأوربية، والعلاقات العربية مع روسيا الاتحادية والصين واليابان والهند ودول أمريكا الجنوبية.

يشار إلى أنه وقبيل بداية أشغال القمة انعقدت أشغال اللجنة الوزارية العربية لدعم فلسطين، واللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الازمة مع ايران إضافة إلى انعقاد هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التابعة للقمة العربية.

التعليقات مغلقة.