فعاليات خطابية وأمسيات ثقافية بمحافظة “إب” اليمنية بمناسبة قدوم المولد النبوي الشريف

اليمن /تقرير /حميد الطاهري 

تتواصل  الفعاليات الخطابية والثقافية والامسيات بمحافظة إب، وسط اليمن، بمناسبة قدوم المولد النبوي الشريف، حيث نظّم أبناء أحياء مربع بغداد في مديرية الظهار، وسط مدينة إب، الليلة، تحت شعار” محمد أعظم وأنجح قائد عرفه التاريخ”، أمسية خطابية وثقافية استقبالاً لذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

 

وخلال الأمسية، التي اكتظت بالجموع الغفيرة من أبناء المربع، أكد نائب مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، رئيس الوحدة التربوية الأستاذ، محمد لطف المتوكل، على أهمية الاحتفال اللائق بالمولد النبوي الشريف بصورة مشرفة وواسعة، التي تبرز اهتمام اليمنيين وتميّزهم عن بقية شعوب العالم في إحياء المناسبة الدينية الجليلة، موضحا أن ذكرى المولد النبوي الشريف محطة إيمانية للتزوّد بقيم وأخلاق ومبادئ الرسول الكريم، وتعزيز التلاحم الوطني بين أبناء الشعب وقواه الحية المناهضة للعدوان والحصار.

بدوره لفت مدير عام وحدة تمويل المشاريع الزراعية بالمحافظة، الأستاذ يحيى الرميشي، إلى أن الاحتفال بذكرى مولد خير البشرية احتفال بقائد وموحد الأمة، لافتا إلى حب اليمنيين لرسول الإنسانيه أكثر من غيرهم من الشعوب الإسلامية كونهم أحفاد الأنصار وشعب الإيمان والحكمة..

كما بيّن الرميشي إرتباط أبناء اليمن الوثيق بالله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، وتجسد ذلك من خلال التطبيق العملي الذي يدل على صدق الولاء لله ولرسوله وأعلام الهدى عليهم السلام، وحث الجميع على الإستمرار في تنفيذ الأنشطة والفعاليات الدينية والثقافية وذلك تعظيما لقداسة المناسبة.

فيما أعتبر مدير مكتب الإرشاد بمديرية الظهار، الأستاذ محمد الجرموزي، يوم مولد النبي يوما تاريخيا في حياة الأمة الإسلامية والبشرية عامة، مبينا أن الاحتفال بالمولد النبوي يمثل احتفالا بمولد قائد وملهم الأمة لكونه من عمل على نقلها من الظلال إلى دين التوحيد، ومن عبادة الأوثان إلى عبادة الله.

ودعى جميع أبناء المحافظة للحشد والمشاركة الفاعلة والحضور المشرف في الفعالية المركزية بالمحافظة ﻹيصال رسالة للعالم بمدى حب اليمنيين ووفائهم وارتباطهم بالنبي الخاتم.

من جهته أشار أمين عام نقابة عقال الظهار، عاقل حارة بغداد، الشيخ مسعد فاضل، إلى أن العلاقة التي تربط اليمنيين بالرسول الكريم علاقة إيمانية متجذرة منذ بزوغ فجر الإسلام، وتسليم مطلق وأيمان به -صلى الله عليه وآله وسلم- وتعظيم مكانته ومنزلته، تجسدها مواقف أهل الحكمة والإيمان في نصرة الدين الإسلامي، وتمسكهم بمنهجه القويم ورسالته العطرة.

تخلل الأمسية، التي تمت بحضور مستشار المحافظة للتربية، الأستاذ منصور الحداد، مسابقات ثقافية وقصائد وفقرات معبّرة عن عظمة ومكانة الحبيب المصطفى في قلوب اليمنيين ومعبرة عن الفرحة والابتهاج بقدوم ذكرى المولد النبوي الشريف.

هذا وازدانت الشوارع الرئيسية للمربع، الذي يضم أحياء “بغداد، المحافظة، الظهرة العليا، الظهرة السفلى، السبط الغربي، مصعب، القدس، المعهد الصحي”، والشوارع الخلفية والأزقة والأبنية والمحلات التجارية بالأضواء الخضراء واللافتات والشعارات واللوحات المضيئة المعبرة عن ابتهاج أبناء الحي بالمناسبة. 

حضر الفعالية مدير أمن مديرية الظهار، العميد محمد السبتاتي، مديري قسمي الغربي، العقيد لطف الوصابي، الجنوبي، العقيد محمد خليل، مساعدو مدراء مديريات الظهار، الدكتور ماهر مياس والأستاذ عبدالله الحبيشي، جبلة، النقيب مازن فاضل، ريف إب، الأستاذ محمد الشجاع، وعدد من عقال وأعيان والشخصيات الاجتماعية بمدينة إب.

وفي سياق متصل وبمحافظة إب اليمنية، وفي أجواء صباحية مشرقة بالإيمان المحمدي والمليئة بالمحبة والتعظيم والفرح وفي إطار تواصل الفعاليات الاحتفائية برعاية السلطة المحلية والاشرافية بمديرية يريم محافظة إب أقام فرع مؤسسة المياة والصرف الصحي بالمديرية، صباح اليوم، فعالية احتفائية وذلك إحياءاً لذكرى حلول مولد الرسول الأعظم صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وسلم للعام 1445 هجرية.

وفي الفعالية الاحتفالية الحاشدة التي احتضنتها قاعة دار الأيتام، والتي حضرها الشيخ محمد علي التويتي، عضو مجلس الشورى، والأستاذ يحيى الرميشي، مدير عام وحدة تمويل مشاريع المبادرات الزراعية بالمحافظة، عضو اللجنة الاشرافية بالمربع الشمالي، والاستاذ محمد حمود الدرواني، مدير عام المديرية، والاستاذ حسان القحطاني، أمين عام المجلس المحلي بالمديرية، والمجاهد ابو محمد الحسني، مشرف عام المديرية، والشيخ ادريس العمري، مستشار المحافظة، ووكيل أول المديرية، والشيخ محمد راجح العراسي مستشار المحافظة.

خلالها ألقى الأستاذ زيد القشار كلمة ترحيبية رحب في مستهلها بقيادة السلطة المحلية والاشرافية ومدراء المكاتب التنفيذية والمشائخ والشخصيات الاجتماعية وذلك لحضورهم ومشاركتهم منتسبي المؤسسة فعاليتهم الاحتفائية بمناسة ذكرى قدوم المولد النبوي الشريف والتي تأتي إحياء لشعائر الله، واحتفاء بنبي الأمة من خلال التعرف عن سيرته العطرة ومنهجه صلى الله عليه وآله وسلم وربط واقع الأمة بالواقع في حياة الرسول الأعظم، كون ذكرى المولد هي محطة تعبوية وتربوية إيمانية لتجديد الولاء والارتباط والاقتداء بالرسول الكريم والمحبة له، مشيرا إلى أن احتفال مؤسسة المياة والصرف الصحي بذكرى المولد وللعام الثالث على التوالي غعلان عن إعفاء جميع أسر الشهداء من فواتير استهلاك المياة ورسوم وقيمة توصيل العداد وكذلك تخفيض 50٪ لجميع اسر المرابطين والجرحى.

كما ألقى الأستاذ يحيى الرميشي، مدير عام وحدة التمويل الزراعية بالمحافظة، عضو اللجنة الاشرافية بالمربع الشمالي، والقاضي فايز الخباني، عن المكتب الاشرافي بالمديرية، كلمتان  شكرا في مستهلهما القائمين على تنظيم هذه الفعالية من قيادة ومنتسبي فرع مؤسسة المياة والصرف الصحي بالمديرية، المتميزة بمناسبة ذكرى مولد النبي صلَّى اللهُ عَلَيْه وآله وسلم، تلك الذكرى التي جسدت الهوية الإيمانية والمبادئ والقيم المحمدية كون ذكرى مولد الرسول الاعظم لابد ان نجعل منها عبر وعظات غزيرة بالقيم والمعاني والمبادئ الرفيعة لأجل الإستفادة والتعلم والإسترشاد والإستهداء والتفكر والتنوير بكل ما تم نقلة بحقيقة كاملة عن الرسول الكريم محمد صلوات الله عليه وعلى آل بيته الطاهرين.

  

 

وأشار الرميشي والخباني الى أن إحياء المولد النبوي العظيم هو بمثابة محطة خالدة لتاريخ البشرية كلها وهو الواقع كما يجب ان يكون بالفرح والسرور والإبتهاج وتزين البيوت واقامة الفعاليات النبوية بذكر الصفات والشمائل المحمدية ومن اليمن السعيد ينقلون للعالم صور عظيمة من معاني الاعتزاز والفخر واليقين المتولد من قوة الإيمان والعقيدة والولاء لله ولرسوله، مضيفان أن الاحتفال بهذه المناسبة يعبر عن قوة ارتباط اليمنيين وحبهم وولائهم للنبي الكريم، داعيين في ختام كلمتهما الجميع إلى الاهتمام بتزيبن شوارعهم واقامة فعاليتهما وامسياتهم الاحتفالية وتتويج ذلك بالحشد والمشاركة الفاعلة والمشرفة في الفعالية المركزية التي ستقام بهذه المناسبة يوم الثاني عشر من ربيع الاول 1445 هجرية في مدينة يريم.

كما تخلل الفعالية قصيدتان شعرية للشاعر عبد الرحمن جعدان والشاعر علي الفاطمي وكذلك اوبريت انشادي وزوامل فرائحية صدحت بها جمعية المنشدين بمحافظة ذمار عبرت جميعها عن الفرح والابتهاج بذكرى مولد اعظم معلم وقائد عرفته البشرية كما عبرت ايضا عن اظهار حبنا وتعظيمنا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بإتباعه والاقتداء به قولاً وعملاً من خلال تجسيدها في واقعنا وبما يسهم في تعزيز الهوية الإيمانية والثقافة القرآنية في أوساط المجتمع.

حضر الفعالية المجاهد ابو علي الجبلي، المشرف الاجتماعي بالمديرية، والعقيد عبد الرحيم الدرواني، مدير أمن المديرية، والأستاذ زيد القشار، مدير فرع مؤسسة المياة والصرف الصحي بالمديرية، والاستاذ عبد الرحمن الوتاري، عضو المجلس المحلي، رئيس لجنة التخطيط بالمديرية، والمجاهد ابو بشار السباعي، عن المكتب الاشرافي، والشيخ محمد هلال مزاحم وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية والمشائخ والشخصيات الاجتماعية والقيادات الامنية والتربوية والقضائية وموظفي فرع مؤسسة المياة بالمديرية والتي اكتضت بهم قاعة دار الايتام.

وفي الفعالية تم الإعلان عن إعفاء جميع أسر الشهداء من فواتير استهلاك المياة ورسوم وقيمة توصيل العداد وتخفيض 50٪ لاسر الجرحى والمرابطين.

وفي سياق متصل، وبمحافظة إب اليمنية، نظم فرع الهيئة العامة للاراضي بمحافظة إب، اليوم، فعالية خطابية وثقافية بمناسبة قدوم المولد النبوي الشريف الذي يحتفل به ابناء الشعب اليمني. 

وفي الفعالية الذي حضرها ووكلاء المحافظة، القاضي عبد الفتاح غلاب والسيد يحيي القاسمي، المهندس زايد بدير، مدير عام فرع الهيئة العامة للاراضي بالمحافظة، وعدد من مدراء عموم المكاتب الحكومية وشخصيات اجتماعية، ومستشار المحافظة حميد الطاهري. 

وخلال الفعالية ألقى الإخوه وكلاء المحافظة كلمات حول اهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف وسيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام، قائلين إن هذه المناسبة تمثل محطة من محطات العزة والكرامة وتجديد الارتباط وتعميق الولاء لله ورسوله صلوات الله عليه وعلى آله، مشيرين إلى أن الاحتفاء بهذه الذكرى يغيض أعداء هذه الأمة الذين يخشون من عودة المسلمين وارتباطهم بمصادر قوتهم الرسول الاعظم والقرآن الكريم.

وتحدثوا عن سيرة قائد الامة محمد رسول الله “ص” وعن عظمته وعن اصحابه رضي الله عنهم، وعن تجسد مبادئ اخلاق رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام، في اوساط المجتمع اليمني.

كما القي زايد بدير، مدير عام فرع الهيئة العامة للأراضي بالمحافظة، كلمة أشار فيها إلى أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف سيدنا محمد رسول الله “ص”  ومالها من اهمية عظمية في قلوب ابناء الشعب اليمني العظيم. 

وقال بدير أن هذه المناسبة العظمية هي أعظم المناسبات في حياة ابناء الامة العربية والإسلامية، وان الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف، هو احتفاء كل اليمنيين. 

ولفت الى  عظمة الرسالة والصفات المحمدية والسيرة النبوية العطرة التي صنعت أمةً عزيزة وقوية مرتبطة بالله ومعتزة بدينها الإسلامي الذي وصل ارجاء المعمورة. 

كما تخلل الفعالية العديد من القصائد الشعرية عن حبيب الامة محمد رسول الله “ص” وغيرها.

التعليقات مغلقة.