اقليم الحوز: تنقيل تلاميذ الثانوية الإعدادية “تنمل” إلى ثانوية بن يوسف بمراكش

إقليم الحوز: السعيد الزوزي

قررت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم الحوز، تنقيل تلاميذ وتلميذات الثانوية الإعدادية “تنمل” إلى الثانوية التأهيلية بن يوسف بمراكش، من أجل استئناف دراستهم على إثر الأضرار التي لحقت مؤسستهم بفعل الزلزال.

وجاء في رسالة موجهة من المدير الإقليمي لمدير إعدادية تنمل أنه ”تقرر التحويل الجماعي لتلاميذ المؤسسة التعليمية إلى الثانوية التأهيلية بن يوسف بمراكش، لمتابعة دراستهم خلال السنة الدراسية الحالية مع تخويلهم منحة كاملة”، وذلك من أجل استئناف الدراسة وضمان التحصيل الدراسي للمتعلمات والمتعلمين، على إثر الهزة الأرضية ليوم الجمعة 08 شتنبر الجاري وما ترتب عنها من إغلاق المؤقت للثانوية الإعدادية تنمل”.

وطالب المدير الإقليمي إدارة الإعدادية باتخاذ التدابيراللازمة لتحويل المتعلمات والمتعلمين والأطر الإدارية والتربوية العاملة بالمؤسسة التعليمية بسلكي التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي إلى الثانوية التأهيلية المستقبلة في إطار التنسيق التام مع جمعيات أباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ ضمانا لمرور العملية في الظروف المطلوبة.

وأكدت المديرية الإقليمية أنها اتخذت التدابير اللازمة بتنسيق مع السلطات المحلية والمصالح المختصة لنقل المتعلمات والمتعلمين إلى المؤسسة المستقبلة، وأهابت بإدارة تنمل إيلاء الموضوع العناية اللازمة نظرا للأهمية البالغة للإجراءات المتخذة في ضمان الاستئناف الفعلي للدراسة بالمؤسسات التعليمية المستقبلة انطلاقا من يوم الاثنين 18 شتنبر الجاري.

ويتخوف عدد من الآباء من أن يؤدي التنقيل الجماعي للتلاميذ إلى خلق أزمة بثانوية ابن يوسف، لا سيما وأن القسم الداخلي بهذه المؤسسة لا يتسع سوى لـ ثلاثمائة  وعشرين “320” سريرا فقط.  

بشار إلى أن مجموعة من مدار الحوز كانت قد تعرضت لأضرار متفاوتة نتيجة الزلزال الذي ضرب المنطقة وخلف 2900 قتيل ومئات الجرحى وخسائر مادية كبيرة ضمنها مدرسة ابتدائية في قرية إيغيل، التي انهارت بالكامل، مدرسة إعدادية بمراكش، وقد تضررت أجزاء منها بشدة، مدرسة ثانوية في مدينة شيشاوة، وقد تعرضت لأضرار جسيمة…. 

 

وقد تسبب الزلزال في أضرار جسيمة ب 25 مدرسة في إقليم الحوز، مما أدى إلى إغلاقها مؤقتًا.

التعليقات مغلقة.