إحباط محاولة لزعزعة استقرار بوركينا فاصو وقلب نظام الحكم

أصوات: أخبار بوركينا فاصو

أعلنت حكومة بوركينا فاصو، الأربعاء، إحباط محاولة انقلاب واعتقال بعض الضباط وكل الضالعين في المحاولة، مضيفة أن ملاحقة آخرين ضالعين في المؤامرة الفاشلة لا زالت مستمرة.

 

وفي هذا الشأن قالت الحكومة، في بيان لها، “نبلغ الرأي العام بإحباط محاولة يوم 26 سبتمبر 2023، من قبل أجهزة المخابرات والأمن وأنه تم القبض على ضباط وغيرهم من الجهات المزعومة المتورطة في هذه المحاولة لزعزعة الاستقرار، فيما يتم البحث عن آخرين”.

وأوضح ذات المصادر أن “الجهات الفاعلة في مشروع زعزعة الاستقرار الكارثي هذا، مدفوعة بمصالح تتعارض مع ديناميكية استعادة ترابنا الوطني وسيادة بلدنا، وكانت لديها النية المظلمة المتمثلة في مهاجمة مؤسسات الجمهورية وإدخال بلادنا في حالة من الفوضى”.

 

مالي وبوركينا فاسو والنيجر يؤسسون “تحالف دول الساحل”

 

وكان رئيس جمهورية مالي الانتقالي، أسيمي غويتا قد أعلن، سابقا، توقيعه مع نظيريه البوركينابي، إبراهيم تراوري، والنيجري، عبد الرحمن تشياني، ميثاق تأسيس “تحالف دول الساحل”، ليكون هيكلا للدفاع الجماعي وتبادل المساعدة بين أطرافه.

 

وفي هذا السياق كتب غويتا، في منشور على منصة “إكس”، “تويتر” سابقا: “وقعت اليوم مع رئيسي بوركينا فاسو والنيجر ميثاق “ليبتاكو-غورما” لتأسيس تحالف دول الساحل، بهدف تأسيس هيكل للدفاع الجماعي والمساعدة المتبادلة لمصلحة شعوبنا”.

 

 

التعليقات مغلقة.