مشروع MORHEL يطلق موقعه الإلكتروني من جامعة غرناطة في محطة متميزة من برنامج تطوير القيادة بمنظومة التعليم العالي المغربية

جريدة أصوات

في إطار تنزيل مشروع Moroccan Higher Education Leadership (MORHEL)، قام وفد مكون من 28 مشاركًا، يمثلون 11 مؤسسة للتعليم العالي تشارك في هذا المشروع، بالزيارة الدراسية الثانية إلى جامعة غرناطة في إسبانيا من 6 إلى 10 نونبر 2023.

 

 

شكلت هذه الزيارة محطة متميزة في برنامج تنفيذ مشروع MORHEL، حيث تم إطلاق موقعه الرسمي عبر الرابط https://morhelproject.eu/ ، وذلك في إطارالتزام وطموح مشروع MORHEL إلى تحقيق تغيير إيجابي في منظومة التعليم العالي المغربية. حيث يشكل هذا الموقع آلية لتمكين جميع الفاعلين في المنظومة من الاطلاع والمشاركة بفعالية في هذه المبادرة التحولية.

 

وفي إطار تعزيز الروابط الثقافية والدراسية، تمكن أعضاء الوفد المشارك من زيارة مواقع مختلفة من جامعة غرناطة العريقة ، ويتعلق الأمر لاسيما ب:

 

 

مقر رئاسة الجامعة “مستشفى غرناطة الملكي السابق”، وقد احتضن هذا المبنى التاريخي، الذي يجسد أهمية وعراقة التعليم العالي، مراسيم الإنطلاقة الرسمية للزيارة الدراسية؛

 

  • كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال، حيث تمكن المشاركون من لقاء عدة مسؤولين جامعيين، وكذا تدارس ومناقشة الممارسات الفضلى المتعلقة بمجال القيادة والابتكار البيداغوجي؛
  • المؤسسة الأورو-عربية حيث تم اختتام أشغال الزيارة الدراسية، وتعتبر هذه المؤسسة فضاء للحوار وتعزيز التعاون بين بلدان الإتحاد الأوروبي ونظرائهم بجامعة الدول العربية، وذلك تأكيدا على أهمية التعاون الدولي في تطوير التعليم العالي.

 

وتجدر الإشارة إلى أن إطلاق الموقع الاكتروني لمشروعMORHEL ، يؤكد، بالإضافة إلى مختلف الأنشطة المبرمجة في إطار هذه الزيارة، الالتزام بدعم ومواكبة أوراش تسريع تحول منظومة التعليم العالي.

 

 

ويمكن للجميع زيارة الموقع  https://morhelproject.eu/للبقاء على اطلاع وكذا المشاركة في هذا الورش المهم، كما سيتم لاحقا  إطلاق الصفحات الرسمية للمشروع على مواقع التواصل الاجتماعي (لينكدإن، إكس، فايسبوك، وإنستجرام).

 

عن مشروع MORHEL

يمول مشروعMORHEL (Moroccan Higher Education Leadership) ، بشراكة مع برنامجErasmus+ ، ويأتي لتنمية المهارات القيادية للمسؤولين بمنظومة التعليم العالي المغربية من خلال إحداث مركز وطني لتطوير القيادة (NLDC) وبرنامج وطني معتمد لتطوير القيادة. (NLDP) ويتضمن المشروع أيضا ورشات عمل ودورات تكوينية لفائدة موظفي الجامعات المغربية المسؤولين عن إحداث المركز الجديد وتنفيذ البرنامج. وتبلغ الفترة المخصصة لتنفيذ مشروع 36 MORHEL شهرًا تمتد من يناير 2023 إلى دجنبر 2025، وخلال هذه الفترة، سيشارك 132 فاعل (ة) في منظومة التعليم العالي المغربية في مراكز NLDCوسيستفيدون من برنامج التكوينNLDP، مما سيساهم في تقوية قدراتهم الخاصة بالحكامة ووضع الاستراتيجيات والتدبير.

التعليقات مغلقة.