تنظيم النسخة الثالثة من المنتدى الدولي للمناطق الصناعية بالرباط

أصوات: أخبار الرباط

بالعاصمة الإدارية للممملكة المغربية الرباط، وبرعاية من وزارة الصناعة والتجارة، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، تنظم مجلة صناعات المغرب industries du Maroc magazine ، اليوم الثلاثاء 12 دجنبر الحالي، النسخة الثالثة من المنتدى الدولي للمناطق الصناعية.

 

وسيشارك في هذه التظاهرة الاقتصادية ممثلو القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية، والقطاع الخاص، والهيئات الدولية، إضافة إلى حضور خبراء يمثلون القارات الخمس. 

 

وينظم هذا الملتقى الصناعي الهام هاته السنة تحت شعار “المناطق الصناعية المستدامة، أي عقارات مهنية من أجل دينامية اقتصادية”.

 

أهمية المناطق الصناعية في تطوير أنماط الاستهلاك والإنتاج

 

تعتبر المناطق الصناعية المستدامة من بين الأدوات الهامة المعتمدة كوسيلة للمساهمة في تطوير أنماط الاستهلاك والإنتاج بهدف تحسين الأداء البيئي والاجتماعي للمنتجات وطرق التصنيع بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية بالمغرب.

 

وتتجاوز أهمية العقار المهني كونه قطاع اقتصادي إلى لعب دور هام في مجال تحفيز النمو وتحريك الابتكار، فضلا عن كونه عنصرا رئيسيا في تشجيع التنافسية الإقليمية، مما يساهم  في تحقيق التنمية الاقتصادية ببلادنا.

ويتماشى هذا الملتقى الاقتصادي العلمي الدولي مع المبادئ التوجيهية للسياسة الصناعية للمملكة المغربية، الهادفة إلى تطوير البنية التحتية الصناعية بالمغرب وتعزيز قدرتها التنافسية، كجزء أساسي في كل السياسات العمومية.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب يتوفر على أزيد من 138 منطقة صناعية و12 منطقة تسريع صناعي، مقامة على مساحة تفوق 12 ألف هكتار مطورة أو قيد الإنشاء.

إقامة جلسات علمية بهدف تحقيق استدامة المناطق الصناعية وإزالة الكربون

 

ستتناول الجلسات العلمية المقامة على هامش المؤتمر مواضيع استدامة المناطق الصناعية وإزالة الكربون منها، وتخصيص الأراضي للبنية التحتية للقطاع الصناعي، والعقارات المتخصصة وقضايا المناطق الصناعية وآفاق تطويرها مستقبلا.

 

كما تتميز هذه النسخة، بالحضور العلمي لمختصين وخبراء دوليين من مختلف القطاعات الاقتصادية والصناعية من أجل عرض خبراتهم وتجاربهم عبر تقديم عروض للمعدات والخدمات المبتكرة التي توفر حلولا للتحديات الاقتصادية والبيئية المطروحة.

ويهدف هذا المؤتمر أيضا إلى دعم أرضية التبادل الدولي بين مختلف الخبراء في هذا المجال، من أجل تقاسم المعارف والخبرات، وتحفيز دور المناطق الصناعية للانتقال إلى اقتصاد أخضر، وكذا مساهمة المناطق الصناعية في الحد من تغيير المناخ.

كما يأتي تنظيم هذا المؤتمر الدولي في إطار تنزيل المبادئ التوجيهية، للسياسة الصناعية للمملكة المغربية، والتي تهدف إلى تنمية القدرة التنافسية للصناعات الوطنية، وتطوير البنية التحتية الصناعية التي تعد جوهر جميع السياسات العامة لخلق التنمية والاستدامة. 

 

دور مجلة صناعة المغرب في تحقيق نهضة في مجال المعلومة الاقتصادية

 

تأسست مجلة صناعة المغرب “IDM” بهدف الوصول لدمقرطة المعلومة الصناعية والاقتصادية وتمكينِ جمهور عريض من هاته المعلومة من خلال إيصالها إلى أوسع نطاق، ولبلوغ هاته الغاية تستعين هذه المجموعة الإعلامية بمنابرَ إعلامية تجمع بين حوامل نشر متعددة ومتنوعة، وعبر مختلف الوسائل الإعلامية، والتي يتم نشرها باللغتين العربية والفرنسية، فضلا عن تنظيمها لأنشطة كبرى من ملتقيات ومنتديات ومؤتمرات، ذات بُعد دولي ووطني متعلقة بمستجدات مجالات الصناعة، الاستثمار والابتكار في المجال الصناعي.

التعليقات مغلقة.