الو “امهيدية”: ضرورة فتح تحقيق في عملية انتقاء المستفيدين من برنامج أوراش بمقاطعات الفداء مرس السلطان

أحمد اموزك 

عابت مجموعة من الأصوات المحتجة المتضررة مما شاب عملية الاستفادة من برنامج أوراش مؤقتة في نسخته الثانية من خروقات في عملية الانتقاء والاستفادة، مطالبين والي جهة الدار البيضاء سطات بضرورة التدخل في الموضوع لتصحيح بوصلة الانتقاء المختلة.

 

 

ووفق مصادر جريدة أصوات فإن عملية الاستفادة من البرنامج شابتها خروقات وتجاوزات عنوانها الأساسي غياب تام لمقاربة تكافؤ الفرص، في تجاهل تام للمعايير المحددة للفئة المستهدفة.

وفي هذا السياق قال الفاعل الجمعوي “أ-أ”، إن هناك نظرة ضيقة طغت على اختيار المستفيدين، وبالتالي فإن هاته الممارسات ضربت كل أهداف ذات البرنامج الذي سعى في أهدافه العامة إلى تمكين من تعرضوا للعطالة بسبب قاهر من الاستفادة.

الأمر الذي يشكل أحد أوجه الاختلالات التي شابت عملية التنزيل السليم لهذا البرنامج على مستوى تراب عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان.

وقد نقل أحد النشطاء بإقليم الفداء مرس السلطان لجريدة أصوات حالة الغضب الشديد والاحتقان التي يوجد عليها مجموعة من أبناء ذات المنطقة لطريقة اختيار المستفيدين.

وفي هذا الصدد وجه مجموعة من الأشخاص “المقصيين” من البرنامج رسالة والي جهة الدار البيضاء سطات، “محمد امهيدية”، تدعوه لفتح تحقيق في عملية انتقاء المستفيدين من برنامج أوراش مؤقتة بتراب هذه العمالة.

ونقل المتضررون مفاجأتهم من انتقاء أناس ممن وصفوهم ب”المحظوظين”، وفي المقابل إقصاء تام لبقية الشباب الذين يعانون من ويلات البطالة لسنين من الاستفادة من هذا البرنامج، مع تسجيلهم غياب الشفافية والديمقراطية والوضوح في عملية الانتقاء، علما أن هذا البرنامج مخصص لفترة معينة، ويعد فرصة لشريحة كبيرة من المواطنين المغاربة العاطلين عن العمل، والذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل، ومنهم من هو بحاجة ماسة للاستفادة من هذا الورش الملكي للتمكن من سد حاجياته المعيشية، ولو بشكل مؤقت.

وطالب المتضررون والي ولاية الدار البيضاء سطات بضرورة التدخل في الموضوع وإعادة النظر في شكل عملية الانتقاء الممارسة المشوبة بغياب الشفافية والوضوح وغياب العدالة في التعامل مع الملفات.

التعليقات مغلقة.