تفاديا لسيناريوهات التعليم وزارة الصحة تستجيب للمطالب المالية للشغيلة الصحية

نور الدين هراوي

في مسعى لامتصاص شرارة الاحتقان لدى مختلف الفئات العامل بالقطاع الصحي، سارعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية للاستجابة للمطالب المالية المدرجة في الملف المطلبي الصحي.

 

 

وفي هذا الشأن قالت الجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إن مدير الموارد البشرية وافق على مشروعية المطالب المقترحة من طرف الجامعة، خصوصا تلك المتعلقة منها بالشق المالي، مبلغا إياها موافقة الحكومة المبدئية على الزيادة العامة في الأجر الثابت لكافة مهنيي الصحة.

وأوضحت الجامعة الوطنية للصحة، عبر موقعها الرسمي، والذي اطلعت عليه جريدة أصزات، أن الوزارة أكدت، في اجتماع دعتها إليه صباح اليوم الثلاثاء27 دجنبر، على ضرورة الانكباب الفعلي على الاستجابة لكافة المطالب المتعلقة بمختلف الفئات، خصوصا بعد اقتراح الجامعة الوطنية للصحة إضافة الملف المطلبي للمهندسين، الذي تم إغفاله من طرف الوزارة خلال العرض المقدم والمتعلق بالملفات المطلبية للفئات، والذي تناول أيضا التكلفة المالية لهذه المطالب.

وأبرزت الجامعة أنه وخلال اللقاء الأول الذي حضره أيضا ممثلون عن الأمانة العامة للحكومة ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، فإنها عبرت في مستهل هذا الاجتماع عن تشبتها بمبادئها النضالية الثابتة، في الدفاع عن حقوق ومكتسبات الشغيلة الصحية، من خلال التنزيل السليم للمقاربة التشاركية الفعالة، التي تضمن توحيد الرؤية بين الجامعة الوطنية للصحة والوزارة الوصية، قصد النهوض الفعلي بالمنظومة الصحية، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الرفع من المستوى المهني والوظيفي والمادي للعنصر البشري كدعامة أساسية للنهوض بالمنظومة، خاصة في ظل ما يعرفه القطاع من إصلاحات شمولية، تلقي بظلالها على الشغيلة الصحية بالدرجة الأولى.

وأكد أنها تفاعلت بالإيجاب مع الموافقة المبدئية للحكومة فيما يتعلق بالزيادة في الأجر الثابت لمهنيي الصحة مع التأكيد على ضرورة ملائمة قيمة هذه الزيادة وانسجامها مع تطلعات وانتظارات نساء ورجال الصحة، والعمل على أجرأتها في غضون الأيام القليلة المقبلة على أقصى تقدير.

وشددت أيضا، وفق المصادر نفسها، على ضرورة تحسين شروط الترقي والإنصاف في التعويض عن الأخطار لفئات مهنيي الصحة.

وأشارت الجامعة الوطنية للصحة إلى أن اللقاءات مع وزارة الصحة ستستمر يومي 28 و29 من الشهر الجاري، وفق البرنامج المعلن عنه مسبقا، في أفق إصدار بيان تفصيلي خاص بهذا اللقاء عند اختتامه.

التعليقات مغلقة.