المغرب: فريق برلماني يطالب بحجب موقع “تيك توك”

أحمد أموزك 

عبر مجموعة من برلمانيي وبرلمانيات مجلس النواب المغربي، الثلاثاء الماضي، عن قلقهم من المحتوى المضمن والمتداول عبر منصة “تيك توك”، مطالبين بحجب المنصة.

 

 

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والتواصل بمجلس النواب، حيث وجهت عضوة الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، حنان اتركين، سؤالا كتابيا إلى وزير الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة في موضوع “حماية مستعملي وسائل التواصل الاجتماعي من تأثيراتها السلبية، خاصة لدى القاصرين منهم”.

وفي هذا السياق قالت “أتركين” إن العديد من التطبيقات المتنافسة على استقطاب عدد كبير من الجمهور، تنشر ممارسات وسلوكيات مجرمة بمقتضى القوانين السارية.

وأضافت ذات النائبة البرلمانية، أن هذه التطبيقات تنفلت من الرقابة على الرغم من عدم تقيد محتوياتها بالمقتضيات القانونية المعمول بها داخل المملكة.

مقترح يفتح الباب في حالة تبنيه لحجب منصة “تيك توك” في المغرب.

في الجهة المقابلة رأى نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أن هذا الاقتراح يصادر تعبير أغلبية ساحقة من المواطنين، معتبرين أن تبني المغرب للاقتراح سيجعله أول دولة في العالم تسير نحو “تكميم” الأفواه، مطالبين باعتماد سياسة تقنين المحتوى المعروض من قبل بعض النشطاء كالتسول و التحرش و سلوكيات أخلاقية اخرى بدل التفكير في مصادرة حق الآخرين في استعمال المنصة.

التعليقات مغلقة.