مقلع عشوائي يقلق ساكنة كدانة اولاد سعيد بضواحي سطات ويطرح عدة تساؤلات‎

محمد امار 

في الوقت الذي تحارب فيه الدولة كل مظاهر الفساد واستغلال النفوذ وتضارب المصالح لا زالت هناك أسماء في العالم القري تستغل مناصبها بالجماعات الترابية باحثة عن الربح المالي مستغلة لتحقيق ذلك صفتها الجماعية.

 

 

التدبير الجماعي بالمفهوم القائم يركز السلطة في يد رئيس المجلس وجماعة المصفقين والمطبلين من أنصاره والمحيطين به لأهداف نفعية لا علاقة لها بالتدبير الجماعي ولا بخدمة مصالح الساكنة التي انتخبوا من أجلها والمؤتمنين على إنجازها أو الترافع عنها، كما هو مسجل بمجموعة من الجماعات الترابية التابعة لعمالة إقليم سطات.

مقلع عشوائي يقلق ساكنة كدانة اولاد سعيد بضواحي سطات ويطرح عدة تساؤلات_
مشاهد من القلع

موضوع اليوم يطرح عدة تساؤلات حول ما يقع بجماعة “اكدانة” التابعة لعمالة إقليم سطات، حيث فازت إحدى الشركات، مؤخرا، بصفقة تعبيد إحدى الطرق لمسافة 17 هكتار تقريبا تم رصد مالية إنجازها من مالية المجلس الإقليمي لسطات، لكن ما يلاحظ هو أن حالة الطرق كارثية في ذات المنطقة.

المنطقة تعيش تحت وقع الإهمال على الرغم من كونها منطقة سياحية بامتياز بما تتوفر عليه من طبيعة خلابة أو أماكن تاريخية إضافة إلى الواحة وتربة المنطقة التي تتفرد بها دون باقي مناطق الشاوية، وهو ما يلاحظ من انتشار شجرة الأركان بهاته المنطقة بقوة دون العناية بها أو التعريف بالإمكانات المتوفرة في هذا الباب على الرغم من كون اليونسكو اعترفت بشجرة الأركان كثرات يجب دعمه وحمايته والحفاظ عليه.

مقلع عشوائي يقلق ساكنة كدانة اولاد سعيد بضواحي سطات ويطرح عدة تساؤلات_ (1)
مشاهد من المقلع

من ناحية أخرى تطرح عدة تساؤلات لدى الساكنة عن الطريقة التي تم اعتمادها لبيع أحد المقالع التي تعود ملكيتها للرئيس الحالي والتي تم تفويتها للشركة صاحبة صفقة تعبيد الطرق لاستغلال التربة (بياضة) كما يشار اليها والكائنة بدوار “زاوية”.

نحن لا ندخل في تفاصيل عملية البيع ولكن نتساءل عن شكل حضور المقلع الذي يعمل بشكل عشوائي وسط منطقة فلاحية وبدون ترخيص أو دفتر تحملات، وفق إفادة الساكنة ومتتبعي الشأن المحلي، وهو ما يقتضي إيفاد لجنة للوقوف على حقيقة الأمر. 

التعليقات مغلقة.