الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا تنظم ندوة تواصلية حول قضية الصحراء المغربية

جريدة أصوات

نظمت الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا يومي 23 و24 يناير، النسخة الثانية للندوة التواصلية حول القضية الوطنية، تحت عنوان: “الصحراء المغربية: الأسس التاريخية وديناميات التنمية”.
و في إطار فعاليات هذه النسخة الثانية المنظمة بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا شملت هذه الندوة محاضرات لباحثين وأساتذة متخصصين، مغاربة وأجانب حول الاختلاق الاستعماري في قضية الصحراء المغربية، فتم الحديث عن البعد التاريخي لقضية الصحراء المغربية وارتباطها بالعرش العلوي المجيد. وفي هذا الصدد، تطرق الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي في مداخلته، للعمق التاريخي والدلالي لمفهوم البيعة. كما سلط أستاذ العلوم السياسية، السيد عيسى بابانا العلوي، الضوء على الطابع الجيوستراتيجي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.
كما تم استعراض مجموعة من المؤلفات لباحثين وكتاب مغاربة وأجانب متعلقة بقضية الصحراء المغربية. وتمت كذلك مناقشة الأسس التاريخية وديناميات التنمية. ما أسهم في رسم صورة شاملة للعلاقات التاريخية بين المملكة المغربية وعمقها الإفريقي.
و شهد اليوم الثاني تقديم تحليل للوضع الديبلوماسي للصحراء المغربية مع التركيز على أهمية الدعم الدولي لمقترح الحكم الذاتي المغربي وكذا التحديات الراهنة. وخلال الحديث عن دينامية التنمية السوسيو اقتصادية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، تم تسليط الضوء على الرؤية الملكية السامية المتمثلة في النموذج الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية الذي تم إطلاقه سنة 2015.

التعليقات مغلقة.