“الكتاب” يدعوا لمحاكمة قادة إسرائيل أمام المحاكم الوطنية وفرض عقوبات عليهم

جريدة أصوات

دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، إلى الشروع في مساءلة ومحاسبة مسؤولي دولة الاحتلال الإسرائيلي أمام المحاكم الوطنية والدولية، وفرضُ عقوباتٍ عليه، استنادًا إلى قرار محكمة العدل الدولية الذي أشار الى أنه “على اسرائيل اتخاد جميع الاجراءات المنصوص عليها لمنع الابادة الجماعية في قطاع غزة“.

ودعا الحزب المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة إلى “ممارسة الضغط القوي والفوري على إسرائيل لكي توقف حربها البشعة على الشعب الفلسطيني، التي تجاوزت كل الحدود، ولكي تلتزم بقرار المحكمة فورًا ودون قيد أو شرط”.

واعتبر الحزب في بلاغ لمكتبه السياسي، أن القرار الأولي لمحكمة العدل الدولية، “يوم مشهود وانتصار قانوني بارز للشعب الفلسطيني، ويـشكل انتصارا للحق، وللشعب الفلسطيني في كفاحه دفاعًا عن سيادته على أرضه”.

ويرى الحزب أن القرار هو “هزيمة قانونية مدوِّية للكيان الصهيوني الذي تم وضعُهُ في قفص الاتهام القضائي لأول مرة أمام المجتمع الدولي، بالنظر إلى إصراره على التقتيل الهمجي والبشع، بهدف محو الشعب الفلسطيني، ولا سيما في قطاع غزة”.

وأعرب حزب “الكتاب” عن أمله في أن يسير الحكمُ النهائي أيضاً، بعد انتهاء مسار الدعوى، في اتجاه إدانة الكيان الصهيوني، مع العلم أن قرار محكمة العدل الدولية مُلزِم للدول، وفق البلاغ ذاته.

وفي هذه اللحظة الفارقة، يضيف البلاغ، “لا يَسع الحزب سوى الاعتزاز بتصويت قُـــضاة هيئة المحكمة، ومن ضمنهم القاضي المغربي، بشبه إجماع، لصالح هذا القرار”.

واعتبر أن هذا التصويت “يحمل دلالاتٍ سياسية وحقوقية وإنسانية وقانونية قوية، تُــــدَعِّـــمُ الشعبَ الفلسطيني وحقوقَهُ الوطنية المشروعة، بما في ذلك الحق في الحياة والوجود وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة”.

وشدد حزب التقدم والاشتراكية على أنَّ مفعول هذا القرار لن يكتمل إلاَّ من خلال التنفيذ الفوري وإيقاف العدوان الإرهابي للكيان الصهيوني على الشعب الفلسطيني.

وفي نفس الصدد، قال الحزب إن هذا القرار الأولي، وما سيتبعه من حُكمٍ نهائي، يستدعي الشروع في إجراء التحقيق اللازم حول جريمة الإبادة الجماعية التي تندرج ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

وفي سياق آخر، أدان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قرار المحكمة، قبولها البت في شكوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” في قطاع غزة، مشيرا الى استمرار تل أبيب في الحرب، مبررا ذلك بكون المحكمة “لم تطلب من إسرائيل وقف إطلاق النار”.

وأكدت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا في كلمة وجهتها إلى الشعب الفلسطيني، “نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وندعوه إلى عدم فقدان الأمل، وينبغي تطبيق وقف إطلاق النار في غزة ولو بطريقة غير مباشرة”

التعليقات مغلقة.