بعد لقاء ماراتوني نيجيريا تطيح بجنوب أفريقيا وتعبر لنهائى كأس الأمم الأفريقية منذ 2013 + فيديو

أصوات

في لقاء مثير، ضمن منتخب نيجيريا تأهله لنهائى كأس أمم أفريقيا، المقامة أطوارها في كوت ديفوار، بعد تغلبه على منتخب جنوب أفريقيا في إطار اللقاء نصف النهائي، بركلات الجزاء الترجيحية بأربع ركلات مقابل ركلتين، “4ـ2″، عقب انتهاء اللقاء في وقته الأصلي والأشواط الإضافية بنتيجة التعادل الإيجابي، “1ـ1″، ليلاقي يومه الأحد في اللقاء النهائي الفائز في مباراة كوت يفوار ضد جمهوية الكونغو الديمقراطية.

 

 

تأهل حققته نيجيريا بعد أن استعصى عليها مند عام 2013، وجاء عقب لقاء ماراتوني ضد جنوب أفريقيا التي أنهت اللقاء بعشرة لاعبين.

 

وقد كان منتخب نيجيريا هو السباق للتهديف خلال الجولة الثانية بعد انتهاء الجولة الأولى بالتعادل السلبي، “0ـ0″، من ركلة جزاء نفذها بنجاح “إيكونج” في الدقيقة 66 من اللقاء، إلا أن جنوب أفريقيا أدركت التعادل بواسطة ضربة جزاء أقرها الحكم بعد الرجوع للفار، نفذها بنجاح اللاعب “موكوينا” في الدقيقة 89، لينتهي الوقت الأصلي من اللقاء بنتجة التعادل الإيجابي، “1ـ1”.

 

 

وقد احتكم المنتخبان بعد ذلك للأشواط الإضافية، إلا أن النتيجة بقيت على حالها ومنها إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للنيجيريين بحصة أربع ركلات مقابل ركلتين، “4ـ2”.

 

 

قرارات تحكيمية جريئة أعطت متعة للقاء

 

أهم حدث عرفه اللقاء الذي جمع المنتخبين هو قرار الحكم المصري “أمين عمر” إلغاء هدف سجله المنتخب النيجيري بواسطة اللاعب “أوسمين” قبل نهاية الشوط الثانى بعد مراجعة الفار واحتساب ركلة جزاء لصالح جنوب أفريقيا بعد عرقلة اللاعب “بيرسى تاو”.

 

تشكيل نيجيريا ضد جنوب أفريقيا

 

حراسة المرمى: ستانلي نوابيلي.

خط الدفاع: أولا أينا – وليام تروست إيكونج – سيمي أجاي – كالفن باسي.

خط الوسط: أوساي صامويل– أليكس أيوبي – فرانك أونيكا.

خط الهجوم: سيمون موسيس – أديمولا لوكمان – فيكتور أوسيمين.

 

تشكيل جنوب أفريقيا ضد نيجيريا:

 

حراسة المرمى: رونوين ويليامز.

الدفاع: موديبا- ماثوبي مافالا- جوميليمو كيكانا- خوليسو موداو.

الوسط: سفيفيلو سيثولي- تيبوهو موكوينا- مورينا.

الهجوم: بيرسي تاو- ثيمبا زواني- إيفيدينس ماكجوبا.

 

وكان منتخب نيجيريا، قد تأهل لنصف نهائي أمم أفريقيا 2023، بعد فوزه على نظيره الأنغولي، بهدف نظيف، فى ربع النهائي، فيما خطف منتخب جنوب أفريقيا بطاقة العبور إلى نصف النهائي بعد الفوز على منتخب الرأس الأخضر بركلات الترجيح بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، “2ـ”1.

 

تأهل احترم منطق القوة لدى المنتخبين

 

الملاحظة الأساسية التي يمكن تسجيلها هي أن هذا اللقاء احترم المنطق ولم يشكل أية مفاجأة على الرغم من الصعوبة التي وجدها منتخب نيجيريا في حسم نتيجته خلال الوقت القانوني والأشواط الإضافية.

 

احترام المنطق أتى مصاحبا للتوقعات اعتبارا للقيمة التسويقية لعناصر منتخب نيجيريا التي تبلغ 332 مليون يورو، فيما لا تتعدى لدى منتخب جنوب أفريقيا 23 مليون يورو فقط، أي بفارق شاسع يصل إلى 311 مليون يورو، حيث يعتبر فيكتور أوسمين أغلى لاعبى منتخب نيجيريا بقيمة 110 ملايين يورو، فيما لا تتعدى قيمة أغلى لاعب لدى منتخب الفانا بافانا، اللاعب موكوينا 2.2 مليون يورو.

 

 

نيجيريا وحلم التتويج باللقب الإفريقي الرابع

 

يأمل “النسور الخضر” فى الحصول على لقبهم الرابع من كأس أمم أفريقيا للأمم، إذ سبق لهم الظفر بثلاث نسخ سابقة  حققوها سنوات  198، 1994 و2013.

 

وهو ما سيبحث المنتخب النيجيري عن تحقيقه خلال لقاء يومه الأحد القادم النهائي حينما يلاقي الفائز في لقاء كوت ديفوار البلد المنظم أو منتخب الكونغو الديمقراطية.

التعليقات مغلقة.