خبير برتغالي: زيارة رئيس الحكومة الإسباني للمغرب تأكيد على علاقات الصداقة المتميزة بين البلدين

جريدة أصوات

قال المحلل والخبير البرتغالي في الشؤون الإفريقية، راوول براغا بريش، إن الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، أمس الأربعاء للمغرب، هي تأكيد على علاقات الصداقة المتميزة القائمة بين البلدين.

 

 

 

 

 

 

وأبرز الخبير البرتغالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن العلاقات المغربية-الإسبانية شهدت زخما ملحوظا تعزز بفضل دينامية الشراكة الاستراتيجية التي تم إطلاقها بمناسبة الزيارة التي قام بها السيد سانشيز للمغرب في أبريل 2022.

وأشار إلى أن البلدين الجارين تجمعهما روابط راسخة مبنية على الاحترام المتبادل والثقة المشتركة والتشاور المنتظم بشأن كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجالاتها السياسية والاقتصادية والقضايا الأمنية والإنسانية والثقافية، فضلا عن القضايا الإقليمية والدولية.

 

 

 

 

 

 

 

وقال في هذا الصدد إن الموقف البناء لإسبانيا بشأن قضية الصحراء يكتسي أهمية مضاعفة، فهو يأتي من جهة، لتعزيز الدينامية الدولية التي تهدف إلى إنهاء هذا النزاع المفتعل بشكل نهائي، ومن جهة أخرى، لأن الموقف صادر عن جهة فاعلة وقريبة تاريخيا وجغرافيا، وهو ما يؤكد وجاهة وجدية مقترح الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب ويكسبه مصداقية وزخما دوليا لحل هذا النزاع.

 

 

 

 

 

 

من جهة أخرى، أبرز المحلل السياسي البرتغالي أن الترشح المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة كأس العالم 2030 يعد فرصة استثنائية للبلدين من أجل توطيد علاقتهما وفرض نفسهما كنموذج للتعاون والتعايش بين ثقافتين وقارتين.

 

 

 

 

 

 

 

يذكر أن رئيس الحكومة الإسبانية أجرى، أمس الأربعاء، زيارة عمل للمغرب، تميزت بالاستقبال الذي خصه به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

وتندرج هذه الزيارة في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين صاحب الجلالة، أعزه الله، ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين. 

التعليقات مغلقة.