نبذة عن مرشح الرئاسة السنغالية بشير جوماي جخار فاي

الحاج عبد الله امبي باحث ومحلل سياسي الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا الأمريكية فرع السنغال

نبذة مختصرة عن المرشح بشير جوماي جخار فاي bassirou Diomaye diakhar Faye

بشير جوماي جخار فاي من مواليد عام 1980بقرية نجاغانياو Ndiaganiao في مقاطعة مبور Mbour ،تلقى تعليمه في المدرسة الكاتوليكية (السيدة الوسيطة) Marie médiatrice في القرية المذكورة آنفا.

 

 

 

 

واصل المرحلة الثانوية في مبور حصل على الشهادة الثانوية في عام 2000 بثانوية دمب جوب Demba Diop.
ويشير جوماي معروف بعبقريته يحتل مركز الصدارة دائما في فصله كعادته، شغوف للعلم والمعرفة يروى أن دموعه ذرفت لعدم حصوله على تقدير في امتحان شهادة البكالوريا.
باعتبار هذه الذكريات من قاموس حياته لم تنس بل شمر ساعد الجد والتحق بكلية الحقوق بجامعة شيخ انت جوب في دكار
في عام2004 نال درجة الماجستير في القانون ثم نجح في مسابقة الدخول للمدرسة الوطنية للإدارة ENA،فحظي في نفس الوقت بنجاح باهر في شعبتين (القضاء -الضرائب).
وكان من ضمن خمس أوائل للمنصبين الشاغرين بعد تكوينه أصبح مفتشا للضرائب والأملاك.

 

 

 

 

رفاق الدرب الثلاثة

تشير المرويات إلى تعارف الاقران الثلاثة:بشير جوماي جخار فاي وبرم سولي جوب biram souley Diop و عثمان سونكو Ousmane sonko في النشاط النقابي الذي أرسى سفنهم إلى بر الأمان لرئاسة نقابة المفتشين، قبل أن يتخلى عن منصبه.

في عام 2014، تم إنشاء حزب باستيف pastef استدعي في اجتماعات الحزب كمدعو عادي في المكتب السياسي بذكائه الحاد استحسن الاعضاء آرائه وأفكاره النيرة.
كمثقف نال اعجاب الجميع وهو من كوادر الحزب ذات شخصية مليئة بالمبادئ لا يتراجع عن قراره وموضوعي في مواقفه ،المعي العقلية وكتوم للسر يتجلى هذه الميزة في تحليلاته الموضوعية،  ولا يجامل في شعوره .

 

التعليقات مغلقة.