تأجيل محاكمة 13 مناهضا للتطبيع و “جبهة دعم فلسطين” تطالب بحماية حرية التعبير

حمزة غطوس

قررت المحكمة الابتدائية بسلا، صباح اليوم الخميس، تأجيل البث في ملف 13 من نشطاء “الجبهة المغربية لمساندة فلسطين ومناهضة التطبيع”، على خلفية تنظيمهم وقفة احتجاجية أمام متجر “كارفور” بسلا يوم السبت 25 نونبر 2023، منعتها القوات العمومية.

 

 

 

 

 

 

وحددت المحكمة تاريخ التأجيل  في 25 ماي 2024، من أجل إعداد الدفاع، حيث يتابع النشطاء الـ13  بتهم مختلفة منها المساهمة في تنظيم مظاهرة غير مرخص بها، و التحريض على التظاهر والمساهمة في تنظيم مظاهرة غير مرخص بها، وفق منشور للمحكمة.

وحضر الجلسة أعضاء من السكرتارية الوطنية للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، وعدد من النشطاء الحقوقيين، فيما تم لم يحضر المتهمون جميعهم خلال الجلسة.

 

 

 

 

 

 

وحري بالذكر أن ساحة متجر “كارفور” سلا شهدت يوم 25 نونبر 2023، تظاهر نشطاء حقوقيون احتجاجا على مساندة المتجر للجيش الإسرائيلي في حربه على غزة، قبل أن تتدخل قوات الأمن لفض الاحتجاج.

 

 

 

 

 

 

وفي هذا الصدد،  أدانت، الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، أمس الثلاثاء، هذه المحاكمة، معتبرة إياها محاكمة صورية لا أساس قانوني لها، مضيفة أن “الوقفات الاحتجاجية والتضامنية في المغرب لا تحتاج إلى تصريح أو ترخيص، وهو أمر كان محط صراع بين السلطة والقوى المناضلة وقد صدرت بشأنه عدة أحكام قضائية سابقا لصالح هذه القوى”.

 

 

 

 

 

 

وعبرت الجبهة في بيان اطلعت عليه “جريدة أصوات”، عن متمنياته في في أن “يحمي القضاء المغربي، حرية التعبير والحق في التظاهر السلمي ومحاكمة المسؤولين عن قمع الوقفة السلمية والمشروعة ليوم 25 نونبر 2023”.

التعليقات مغلقة.