المغرب يُطلق ثورة ضخمة لصنع بطاريات السيارات و استثمارات أولية تتجاوز 2 مليار دولار

جريدة أصوات

كشف رياض مزور، وزير الصناعة و التجارة، عن خطط للمغرب ، تهم إنشاء منطقة صناعية جديدة تغطي مساحة  283 هكتاراً،  و ذلك من أجل احتضان مشاريع تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية و مكوناتها ، بقيمة تصل الى 24 مليار درهم (2.3 مليار دولار) مع توفير 4 آلاف فرصة عمل.

 

 

 

 

و قال مزور في تصريح له ، أنه قد تمت المصادقة على مرسوم تأسيس “منطقة التسريع الصناعي الجرف” خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة أمس الخميس، ومن المرتقب أن تحتضن أنشطة صناعة بطاريات السيارات الكهربائية وجميع مكوناتها بما في ذلك إنتاج مبدئيات المواد الكاثودية وتدوير “الكتلة السوداء”.

 

 

 

المنطقة تقع بالقرب من المجمع الصناعي التابع لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط “OCP”، وتوجد في محيطه عدة استثمارات في قطاع الصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية.

 

 

 

و قال مزور، إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تأسيس منطقة صناعية في المملكة مخصصة لصناعة البطاريات الكهربائية، كما كشف أن أولى الاستثمارات بدأ تنفيذها على أرض الواقع، مشيراً إلى مشروع مشترك بين مُصنّعة مكونات البطاريات الصينية “سي إن جي آر” (CNGR) وصندوق الاستثمار الخاص الأفريقي “المدى” (Al Mada)، الذي يقع مقره في المغرب.

 

 

 

 

 

و تشمل الأنشطة التي ستستقبلها المنطقة أيضاً صناعات التعدين والميكانيكا والكهرباء والإلكترونيات وصناعة السيارات والخدمات المرتبطة بها. ويُتوقع أن تستقبل مشاريع استثمارية ضخمة في المستقبل القريب لبحث سبل توسيعها.

التعليقات مغلقة.