المغرب اول بلد أفريقي يدخل نادي مصنعي الطائرات بدون طيار‎

المداني افريني 

 

 

دخل المغرب نادي مصنعي الطائرات بدون طيار بموجب الصفقة الأخيرة التي أبرمها مع “إسرائيل”. ليصبح بعد مضي أشهر قليلة أول مصنع لهذا النوع من الطائرات الانتحارية المتقدمة في إفريقيا والشرق الأوسط . 

 

 

وأعلنت BlueBird الشركة التابعة لشركة IAI “الإسرائيلية” المتخصصة في تصميم وتطوير وتصنيع الطائرات بدون طيار. أنه قد تم إجراء أول اختبار ميداني لهذه الطائرة الانتحارية الجديدة بدون طيار من طرف القوات المسلحة الملكية. وكانت العملية ناجحة وفق مقطع فيديو بثته عبر موقعها الإلكتروني. 

وشملت التجربة مهاجمة مركبة مدرعة من طراز Ratel IFV. حيث وصلت الطائرة بدون طيار إلى هدفها واصطدمت بالمركبة المدرعة مما أدى إلى انفجارها. 

وقد صممت طائرة Spyx بدون طيار لمهام الاستطلاع والهجوم. حيث يوفر نظامها سلسلة من  المزايا التشغيلية بفضل نظام الكشف عن الهدف. إضافة إلى وجود مستشعر نهاري/حراري. وتبلغ سرعتها 250 كيلو متر في الساعة. ويمكن حملها ونشرها بواسطة طاقم مكون من جنديين. 

وأفاد راديو فرنسا الدولي RFI أن المغرب أصبح أول بلد إفريقي يصنع طائرات بدون طيار. حيث سبق أن اشتراها من الصين وتركيا وفرنسا و”إسرائيل”. وتشكل أسطولا فعليا، وربما الأكثر تقدما في شمال إفريقيا. لكن طموح الرباط لم يعد يقتصر على الشراء فقط بل تسعى لتصنيع الطائرات بدون طيار على الأراضي المغربية. 

وأضاف RFI أن الطائرات بدون طيار تمكن المغرب من الاستفادة من أداة قوية ومتطورة أثبتت فعاليتها في مناطق الصراع حول العالم.

التعليقات مغلقة.