من تراث تازة الأصيل وأثاثها الروحي في شهر رمضان الفضيل

عبد السلام انويكًة

 

 

منذ القدم وباعتبارها حاضرة مغربية اسلامية أصيلة بإحالات مادية ولا مادية، كانت “تازة” دوما بتناغم تجليات عدة تخص روح رمضان. فضلا عن إرث ثقافي زاخر بمساحة تقاليد وعادات ذات صلة، جزء منه لا تزال صوره ومعالمه وتفاعلاته قائمة ممتدة هنا وهناك. ضمن مجال المدينة العتيق خاصة، تحديدا على مستوى البيوت التازية الأصيلة ومعها دور عبادة من جوامع ومساجد وزوايا ومدارس دينية وغيرها. دون نسيان ما كان لهذا الإرث الرمزي التازي الرمضاني، من حضور ضمن مشاهد حياة وعلاقات من قبيل ما هو حرف وفضاءات وأزقة حرفيين. ومن قبيل أيضا ما كان مؤثثا لحركة تجارة ومحاور كانت بنبض خاص رغم كل هذا الزمن، ذلك الذي كان ولا يزال يحكم ويطبع ويميز “قبة السوق”.

 

 

نقطة لقاء تازة التاريخ والانسان والتراث ودفئ صلتها وأصالتها ووصلها. قبلة كل أبواب المدينة ودروبها وأزقتها وأقواسها فضلا عن أسوار محيطة وأبراج وغيرها.

وأما النصيب الثاني من إرث تازة الرمضاني الأصيل، فهو ما انتهى بل اندثر وأصبح في خبر كان. وذلك لأسباب عدة جامعة بين حمولة ماض ومتغير حاضر فضلا عن طبيعة تطلع ونظر انسان. ويسجل بين هذا وذاك من إرث “تازة” الروحي الديني، ما يحضر ويغيب فيه بحسب شروط استمرارية وبقاء وتأثيث.

ولعل من صور رمضان تازة، زمان إلى عهد قريب ما يُعرف ب”المهلل”. ذلك العازف الروحي الرمضاني بإيقاعه الأصيل وصدى صوتياته ونغمه الصوفي.

“المهلل” الذي كان بقدر رافع منعش لليالي المدينة في شهرها الفضيل، فضلا عما كان عليه من رمزية أثر وتقاسم وشعور وروح عبادة وعقيدة.

وقد ارتبط موقعه ووقعه بجامع تازة الأعظم، بذاكرة ورموز وأسماء وتجارب وأصوات وإيقاعات وشيوخ إلى عهد قريب.

مكون روحي تراثي رمزي أصيل، بقدر ما يحضر هنا وهناك بين كتب تاريخ ورواية، بقدر أيضا ما هو بحاجة لحفظ وحرص واعتبار. لِما يحتويه من بعد حضاري وهوية، وما هو عليه من احالة وقيم دين.

ورغم كل ما حصل من فتور موقع ومَهمة اصيلة لـ”المهلل” التازي”، لا يزال بمكانة في الذاكرة الشعبية المحلية خلال شهر رمضان. ِلما لا يزال عالقا في ذهنياتٍ وعقلياتٍ وتمثل من حيث أثره في جلب البركة صوب بيوت وعيش ومعيش. ولِما كان ولا يزال ينظر إليه من حيث امتلاء الحياة بفضله بجميع ما هو خير وتفاؤل وصحة ونِعم وعافية وتيسير ويسر. فضلا عما كان لـ”مهلل” جامع تازة الأعظم في هذا الشهر الكريم، من دور مؤنس لساهرين وموقظ لنائمين، عبر إطلالات وتوزيع نغمات روحية صوب انفس.

وينضاف لتقليد “المهلل” في رمضان تازة زمان. ما كان يحضر ويؤثث ليلة القدر ضمن العشر الأواخر من تقاليد مشاهد وشعور ضارب في القدم. ما يعكس عمق قيم وتعلق لا يزال ممتدا في البيوت التازية لدى الأسر رغم كل ما هناك من تحولات وحداثة.

وغير خاف الى عهد قريب حيث ثمانينات وتسعينات القرن الماضي. ما كان يطبع جنبات مركز المدينة العتيقة “قبة السوق” من استثناء حركة واقبال واقتناء لمواد ذات صلة بهذه الليلة المقدسة “ليلة القدر”.

فإلى جانب اقتناء ماء الورد والزهر وما يعرف في الذاكرة المحلية ب”التبخيرة”. يسجل ما كان لرمزية الشموع من دلالة وإحالة وتمثل محلي. تلك التي كان يتم التوجه بها صوب البيوت والمساجد والأضرحة. فضلا عن المقابر في اليوم الموالي ترحما على الأموات ودعاء لهم بالرحمة والمغفرة والثواب.

إنما الموقع والوجهة والمكان والزمان الذي كان يسرق الأضواء من حيث درجة الاقبال في هذه الليلة المباركة. كان هو الجامع الأعظم بالمدينة العتيقة من اجل الصلاة. وكذا الاستمتاع بفضاءاته وأثاره وتحفه وجمالية عمرانه وأبوابه وأقواسه وفناءاته ونافوراته.. وتحفة ثرياه المرينية الشهيرة، التي تكون في قمة اضاءتها كلية، وقمة جاذبية صنعها وعظمة شكلها وهيبة رمزيتها.

وإلى جانب هذا المشهد الروحي التراثي من زمن رمضان تازة. ما كان يطبع الأسر التازية من تقاليد ذات صلة، من قبيل إبقاء البيوت مضاءة طيلة ليلة القدر المباركة الى غاية صلاة الفجر. فضلا عن قراءة للقرآن وسماع لمديح على إيقاع روائح بخور.

تلكم بعض من أسرار تازة وتقاليدها وهويتها في شهر رمضان. من خلال أثر وأثاث”مهلل” ووقع وقدسية ليلة القدر. فضلا عن عظمة جوانب أخرى ذات صلة. لا شك أنها جزء من روح مدينة وزخم ماض وعبق حضارة وهوية محلية. من المهم حولها وصوبها ما ينبغي من عناية وحفظ وتلاقح، ومن ثمة من إحياء واحتفاء.

التعليقات مغلقة.