20 فعالية مدنية تطالب رآسة الحكومة بالتدخل لإنصاف ساكنة واحة فجيج

أصوات

 

 

 

وجهت الكتابة التنفيذية للائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، رسائل لرآسة الحكومة ومصالح وزارية أخرى. تطالبهم بالتدخل العاجل والاستجابة لمطالب ساكنة مدينة/واحة فجيج.

 

 

 

وعبر الائتلاف عن قلقه من حالة الاحتقان التي تعيشها مدينة فجيج، منذ ما يزيد عن خمسة أشهر ، بفعل تفويت تدبير المياه.

وطالب برفع حالة الاحتقان التي تعرفها الواحة، من خلال التدخل العاجل لدى المصالح والمؤسسات المعنية. وحثها على الاستجابة الفورية لمطالب ساكنة فجيج العادلة والمشروعة. وضمان احترام حقوقها السياسية المتعلقة بحرية القرار والاختيار في تدبير توزيع الماء بالواحة.

وذكر الائتلاف في بلاغ أصدره، تتوفر جريدة أصوات على نسخة منه بأن هذا القرار يأتي في: “ظل ظرفية تتميز بندرة المياه الناتجة عن الجفاف. وهو مرشح للاستمرار إن لم يتفاقم. وسينعكس لا محالة على المواطنين والمواطنات”.

وأوضح 20 تنظيما مهنيا وحقوقيا. أن رفض الساكنة تفويت تدبير قطاع الماء الصالح للشرب لشركة الشرق للتوزيع يأتي من كون أن قرار مجلس الجماعة بالانضمام للمجموعة، اتُّخذ دون استشارة الساكنة. إعمالا لمبادئ الديموقراطية التشاركية. وسياسة الانفتاح. والحكامة المحلية. وفق ما ينص على ذلك دستور 2011 والقوانين ذات الصلة بمجال تدبير الماء الصالح للشرب.

وطالب الائتلاف بالإسراع بمراجعة مجلس الجماعة الانضمام للمجموعة، والانسحاب الفوري من هذه الشركة. طبقا لمقتضيات المادة 92 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات.

وإليكم نص البلاغ الصادر والجمعيات الموقعة على ذيباجته:

الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان

جمعية هيئات المحامين بالمغرب

العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف

المرصد المغربي للحريات العامة

الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة

المرصد المغربي للسجون

منتدى الكرامة لحقوق الإنسان

منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم

الهيئة المغربية لحقوق الإنسان

مرصد العدالة بالمغرب

الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب

الجمعية المغربية للدفاع عن استقلال القضاء

جمعية الريف لحقوق الإنسان

المركز المغربي لحقوق الإنسان

جمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا العنف وسوء المعاملة

الشبكة المغربية لحماية المال العام

نقابة المحامين بالمغرب

المرصد الأمازيغي للحقوق الحريات

مؤسسة عيون لحقوق الإنسان

الرباط بتاريخ 23 أبريل 2024                                                                                                                    

رسالة مفتوحة إلى السيد رئيس الحكومة المغربية

رئاسة الحكومة – الرباط

الموضوع: طلب التدخل العاجل من اجل الاستجابة لمطالب ساكنة مدينة / واحة فجيج

تحية طيبة وبعد،

إن الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان. يراسلكم السيد رئيس الحكومة لإثارة انتباهكم إلى الوضع المقلق وحالة الاحتقان التي تعيشها مدينة فجيج. منذ ما يزيد عن خمسة أشهر. خصوصا وان تفويت تدبير المياه “يأتي في ظل ظرفية تتميز بندرة المياه. المترتبة عن مشكل الجفاف الذي تعرفه البلاد منذ سنوات. وهو مرشح للاستمرار إن لم يتفاقم، وسينعكس لا محالة ذلك على المواطنين والمواطنات بارتفاع الأثمان.

وبالتالي فإن تعبير الساكنة عن رفض قرار تفويت تدبير قطاع الماء الصالح للشرب لشركة الشرق للتوزيع مشروع.

حيث أن قرار مجلس الجماعة القاضي بالانضمام إلى مجموعة الشرق للتوزيع، اتُّخذ دون استشارتها. إعمالا لمبادئ الديموقراطية التشاركية. وسياسة الانفتاح. والحكامة المحلية. كما ينص على ذلك دستور 2011. وقوانين البلاد ذات الصلة بمجال تدبير الماء الصالح للشرب.

وهو الأمر الذي يستدعي الإسراع بمراجعة مجلس الجماعة قرار الانضمام. والانسحاب الفوري من هذه الشركة. طبقا لمقتضيات المادة 92 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات.

ومن أجل رفع حالة الاحتقان التي تعرفها واحة فكيك، فان الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان يناشدكم السيد رئيس الحكومة التدخل العاجل لدى المصالح والمؤسسات المعنية. قصد االاستجابة الفورية للمطالب العادلة والمشروعة لساكنة فجيج، وضمان احترام حقوقهم السياسية المتعلقة بحرية القرار والاختيار. في تدبير توزيع الماء بالواحة. مما سيساعد في احتواء الازمة. ويعمل على درء أي تصعيد قد يكلف المنطقة مزيدا من التوتر والاحتقان.

والائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان. يعتقد السيد رئيس الحكومة، بأن تدخلكم، سيساهم لا محالة في إيجاد الحل لهذه الازمة بشكل عادل ومستدام.

 

ويعبر الائتلاف لكم عن الاستعداد الكامل للتعاون معكم. سواء فيما يتعلق بتقديم كافة التوضيحات التي من شأنها المساعدة. في حل المشكل، أو من حيث تقديم المقترحات الكفيلة بايجاد الحلول الناجعة للازمة المستمرة منذ شهور بمدينة /واحة فجيج. وفي انتظار التوصل بما يفيد الاستجابة لطلبنا. تقبلوا السيد رئيس الحكومة عبارات مشاعرنا الصادقة.

عن الكتابة التنفيذية للائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان

المنسق : عبد الإله بنعبدالسلام

ملحوظة : توجه نسخة من هذه الرسالة المفتوحة للاطلاع ولكل غاية مفيدة لكل من:

– السيد وزير الداخلية

– السيد المدير العام للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب

– السيد المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان/ السيد الكاتب العام الذي يشغل مهامه الآن

– السيدة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

التعليقات مغلقة.