هيئة حقوقية تستنكر وضع تدبير النفايات ببنجرير‎

محمد أمار 

 

أعلنت المنسقية الإقليمية للشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام تننظيمها وقفة احتجاجية سلمية. وذلك أمام المصالح ذات الصلة بنظافة مدينة بن جرير سيتم تحديد تاريخها لاحقا.

 

 

 

وطالبت الهيئة المجلس الجماعي لبنجرير وشركة النظافة بتحمل مسؤوليتهم في مجال النظاقة. والتعاطي الجدي مع مطالب الساكنة وحقها في العيش بمدينة نظيفة وأمنة. والإسراع يتغطية النقص الحاصل في الحاويات في أقرب الأجال كحل أني غير قابل للتأخير. وإلزام الشركة حائزة الصفقة على تطبيق دفتر التحملات.

وأوضح بلاغ صادر في هذا الشأن. أنه وعلى الرغم من الوعود التي قدمها المسؤولون حول ضمان نظافة جيدة لمدينة بن جرير ونداءات المجتمع المدني.

الواقع القائم يعكس معاناة ساكنة “الرحامنة” في هذا المجال. حيث لم تستفذ المدينة من التدبير المفوض لقطاع النظافة بالشكل المطلوب. إذ لا زالت أغلبية الأحياء تعيش وسط فوضى عارمة. تحولت معها بعض من مناطقها لنقط سوداء نتيجة صورة الأزبال والقاذورات المنتشرة في أرجاء المدينة.

هذا هو المشهد اليومي للساكنة. وهو ما يطرح تساؤلا عميقا حول أسباب هذه الوضعية المستمرة التي تمس بجمالية مدينة الرحامنة.

ومما زاد من تأزم الوضعية، النقص الواضح المسجل في عدد الحاويات وأغلبها غير صالحة للاستعمال. وضع دفع السكان لمراكمة الأزبال في جنبات الأزقة والطرقات والشوارع الرئيسية. وضعية تشوه المنظر العام، وتعرض ساكنتها للأمراض، خصوصاً الأطفال منهم.

في جانب آخر يسجل تأخر في جمع النفايات التي تبقى لمدة طويلة تنبعث منها روائح كريهة. وضع يجعل منها مرتعا للكلاب الضالة ولكل أنواع الحشرات. ويزداد الوضع قثامة مع قرب حلول فصل الصيف.

التعليقات مغلقة.