المغرب: تغييرات جدرية منتظرة بقطاع التربية الوطنية الموسم المقبل تابع التفاصيل

هراوي نور الدين 

 

 

 

نقلت بعض الهيآت والفعاليات النقابية. عن أحد المكونين المعتمدين من طرف أكاديمية الدار البيضاء سطات. وذلك خلال ورشة تكوينية نظمت، مؤخرا. قوله: إنه من المنتظر أن يعرف قطاع التعليم خلال الموسم المقبل تغييرات جذرية.

 

 

ونقلت ذات الهيآت: أن مشروع إصلاح التعليم بالمغرب كورش ملكي لا يحتمل مزيدا من الأخطاء والهفوات والارتجال. مؤكدة أنه سييعرف تعديلا ومراجعة في البرامج الدراسية. وذلك من خلال إضافة برامج جديدة وإلغاء أخرى (تغيير كتاب التلميذ عموما).

وأضافت: أن الموسم الدراسي المقبل. سيعرف إلغاء الامتحانات المحلية بالسادس ابتدائي والثالثة إعدادي. وهي خطوة أولى نحو إلغاء الامتحانات الإشهادية بذات المستويات. إضافة لجهوي الأولى باكالوريا. والاقتصار فقط على الباكالوريا الوطنية.

وعوض الامتحانات الإشهادية سيتم الاكتفاء باختبارات تقييم مدى إحاطة المتعلمين بتعلمات المستوى الذي يستعد للانتقال منه. (اختبار بالثالثة اعدادي في نهاية الموسم الدراسي لتقييم المكتسبات المهمة الممكنة للانتقال للمستوى التأهيلي).

وحسب المصادر ذاتها. فسيتم تقليص ساعات الدراسة بالنسبة للتلاميذ والأساتذة. وفي المقابل سيتم العمل على تكثيف الأنشطة الموازية بالنسبة للتلاميذ. والتكوينات بالنسبة للأساتذة. إضافة لتعميم مدارس الريادة بالنسبة للمستوى الإعدادي.

وكان محضر الاتفاق الموقع بين اللجنة الثلاثية الوزارية وممثلي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية. حول النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية. نهاية دجنبر الماضي. قد تضمن إلتزاما حكوميا بتحديد ساعات التدريس.

ونصت النقطة الخامسة من المحور الأول الخاص بالإجراءات المرتبطة بالنظام الأساسي لموظفي القطاع. بأن الوزارة الوصية ستعمل على تقليص مدة التدريس الأسبوعية. وذلك بعد استطلاع رأي اللجنة الدائمة بهدف تجديد وملاءمة المناهج والبرامج. فيما يتعلق بتخفيف البرامج والمناهج الدراسية وأثرها على تخفيف الزمن الدراسي والإيقاعات الزمنية.

التعليقات مغلقة.