أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

هل لGénotype البشري دور في الإصابة بCovid-19 ؟

إعداد مبارك أجروض

نشرت مجلة “العلوم والمستقبل” الفرنسية على موقعها الإلكتروني مقالا طبيا بعنوان “ La génétique… est un autre facteur d’inégalité face au COVID-19“. وتناول المقال تفاصيل دراسة علمية يلجـأ الباحثون من خلالها إلى استخدام علم الوراثة والجينات لتفسير ظاهرة إصابة صغار السن والشباب الذين يتمتعون بصحة جيدة بالفيروس. كما تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على العلاقة المباشرة بين الجينات الوراثية ومدى مقاومة الجسم ل Covid-19، وهو ما يفسر فتك الوباء بالبعض دون آخرين، وفقا للمجلة. 

لماذا يقبع مصابو Covid-19 من الشباب الذين يتمتعون بصحة جيدة في غرف العناية المركزة ؟ لحل هذا اللغز، شرع علماء من جميع أنحاء العالم في فك شفرات “Préparations génétiques” لبعض المصابين، وفقا لما جاء في مقال بعنوان”La génétique… un autre facteur d’inégalité pour Covid-19” نشرته مجلة العلوم والمستقبل الفرنسية.

ولاحظ العلماء أن الغالبية العظمى للمصابين ب Covid-19هم من كبار السن الذين يشكون أصلا من أمراض مختلفة، لكن العالم في علم الوراثة جان لوران كازانوفا قرر أن يولي الأهمية للأقلية من المصابين وهم من فئة الشباب ويمثلون من 4 إلى 5%؛ يعتبر النمط الوراثي أو الصورة الجينية أو الشكل الجيني كلها مرادفات أو مصطلحات وراثية لتعدد الأنماط الجينية في العرقيات المختلفة والتي تفسر كثير من الظواهر الوراثية في المجتمعات البشرية.

وفي الآونة الأخيرة كل يوم تطالعنا وسائل الإعلام سواء كانت مرئية أو مسموعة أو التواصل الاجتماعي وتمدنا بإحصائيات لأعداد المصابين بجائحة Covid-19 ويتم تناولها في بعض الأحيان بشيء من التفصيل عن عدد الحالات المصابة الجديدة وعدد الحالات التي تم شفاؤها وعدد الحالات المستقرة وعدد الحالات الحرجة وعدد الوفيات وهكذا.

ولكن ليست نسب كل الحالات المشار إليها موحدة ولها نفس العدد في كل الشعوب على اختلاف العرق الخاص بها وإنما هناك تباين واضح في عدد الإصابات وسرعة انتشارها وتباين في شدة الحالات تتراوح ما بين خفيفة أو حرجة أو مميتة في كل مجتمع يختلف عن الأخر. 

والسؤال هل Génotype حكم مدى قابلية البعض للإصابة بالفيروس دون الأخرين ؟ أو هل النمط الجيني يحكم مدى مقاومة الجهاز المناعي للفيروس ؟ وهل النمط الجيني يحكم البعض للاستجابة للعلاجات المطروحة دون الأخرين ؟ هل النمط الجيني يحدد درجة الإصابة من خفيفة الى شديدة ؟ وأسئلة كثيرة مفادها أن النمط الجيني هو ما يحكم قابلية الإصابة ومقاومتها ودرجة حدتها.

بالرغم من أن هناك اجتهادات تربط بين درجة الإصابة وحدتها مع إصابة سابقة للمريض بفيروس تاجي أي ينتمي إلى كورونا مثل الانفلونزا ويرجح ذلك إلى أن Cellules immunitaires T التي ترتبط بإنتاج المضادات الحيوية تحتفظ في ذاكرتها بهذا الحدث مما يتيح لها إنتاج مضادات لCovid-19.

إلا أن هذا التفسير نظريا مع أنه منطقي ولكن عمليا غير ذلك لأن المضادات التي تنتج لنوع معين من الفيروسات لا تصلح لنوع آخر. وبعض التفسيرات ربطت عوامل أخرى كالسن والنوع وفصيلة الدم. وكلها اجتهادات لا ترقى لدرجة التأكيد، ولكن منطقيا وعمليا مما لا يدع مجالا للشك يرجح السبب المباشر للنمط الوراثي الذي يحكم درجة إصابة الفرد. السؤال ما هي الأنماط الوراثية التي يطلق عليها Polymorphisme génique أي الأشكال أو الصور الجينية التي يمكنها التحكم في درجة الإصابة. قبل الإجابة هناك سؤال يطرح نفسه: هل كل العمليات الحيوية تؤدى بنفس الكفاءة في كل البشر؟. والإجابة طبعا: لا. كل عملية حيوية يحكمها نمط جيني محدد يحمله كل فرد بداخله..

لنوضح ذلك.

أولا عدد الجينات في الإنسان يبلغ حوالي 26 ألف جين ووظائف الجينات هي إدارة كل العمليات الحيوية في داخل جسم الإنسان ولكل  Un gène a un frère c’est-à-dire un gène hérité du père وfrère (شقيق) من الأم أو العكس وهذه الأنماط تتوزع في ثلاثة أنماط:

ـ النمط الأول هو génotype sauvage ou normal

أي الطراز البري أي النمط الجيني السليم أي الجين وشقيقه في الصورة المثلى العادية والجين وشقيقه قد يكون لهم نفس النمط ويقومان بنفس الوظيفة بدرجة متساوية وLes deux gènes  sont dominants وهذا ربما له دلالة على كفاءة المقاومة.

ـ النمط الثاني هو génotype mutant ou rare

أي الطراز الوحشي أو النادر وهذا النمط إذا وجد في الجين وشقيقه أي بصورة متنحية يؤدي إلى خلل أو قصور في التحكم الجيني مما يضعف المقاومة.

ـ النمط الثالث هوHétéro génotype   

هنا يحمل الفرد جين من النوع الأول أي جين سليم وشقيقه من النوع الثاني أي غير سليم وهنا تتوقف درجة المقاومة من الذي سيتغلب على الأخر الجين أم شقيقه أما الاثنان متساويان في الفاعلية وهذا النمط ربما يكون الأكثر شيوعا بين الشعوب المختلفة ودرجة المقاومة أما تكون قوية أي الجين السليم يتغلب على شقيقه الضعيف أو الجين الضعيف قد يكون له الغلبة وبالتالي ضعف المقاومة أم الاثنين متساويان في التأثير فتصبح المقاومة متوسطة الحدة.

 

التعليقات مغلقة.