أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

ترامب يستعد للبت في قراره بشأن القدس

يُتوقّع أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال الساعات القادمة قراره بشأن نقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، وهو أمر إن حصل سيوجه، بحسب الفلسطينيين، ضربة قاضية لعملية السلام.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن ترامب يفترض أن يقرر بحلول الإثنين 04 كانون الأول/ديسمبر 2017 ما إذا كان سيمدد قرار تجميد نقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل إلى القدس خلافا لقرار الكونغرس الذي طلب منذ 1995 نقلها.

ورغم أن قرار الكونغرس ملزم، لكنه يتضمن بندا يسمح للرؤساء بتأجيل نقل السفارة ستة أشهر لحماية “مصالح الأمن القومي”. وقام الرؤساء الأمريكيون المتعاقبون بصورة منتظمة بتوقيع أمر تأجيل نقل السفارة مرتين سنويا، معتبرين أن الظروف لم تنضج له بعد. وهذا ما فعله ترامب في حزيران/يونيو الماضي.

والخيار الآخر هو أن يعطي ترامب الضوء الأخضر لنقل السفارة، كما وعد خلال حملته الانتخابية. وقالت وسائل إعلام أمريكية إن الرئيس الأمريكي سيلقي خطابا الأربعاء حول القضية برمتها.

وقال صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره جاريد كوشنر الأحد في أول خطاب علني ألقاه الأحد حول السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط إن ترامب “لا يزال يدرس الكثير من الحقائق وعندما يتخذ القرار سيكون هو من سيبلغكم ذلك“.

التعليقات مغلقة.