أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

دراسة…النفايات الإلكترونية تزداد في العالم بنسبة 8 في المائة خلال عامين

حذر باحثون في الأمم المتحدة من ان الكومبيوترات والهواتف المحمولة والالكترونيات الأخرى المستهلكة هي الآن مشكلة النفايات الأسرع نمواً في العالم وتتطلب تحركاً عاجلا لمعالجتها.

واكتشفت دراسة جديدة اجرتها الأمم المتحدة ان حجم النفايات الالكترونية ازداد بنسبة 8 في المئة خلال عامين ولكن 20 في المئة فقط من هذه النفايات يُعاد تدويرها.

وعلى سبيل المثال فان كل بريطاني يرمي ما بين 20 و25 كلغم من النفايات الالكترونية كل عام ، وتؤول غالبيتها الى مكبات أو تُحرق أو تتكدس بلا فائدة في البيوت.

وقال نائب رئيس جامعة الأمم المتحدة جاكوب راينر “ان هذا التقرير يبين ان كميات النفايات الالكترونية تستمر في النمو وان اجهزة مستهلكة مثل الهواتف والكومبيوترات والمحمولة والثلاجات والتلفزيونات والحساسات تحوي مواد تشكل مخاطر كبيرة على البيئة والصحة ، لا سيما إذا لم تُعالج معالجة وافية”.

ولاحظ باحثو الأمم المتحدة ان غالبية النفايات الالكترونية لا تُسجل بصورة صحيحة ولا تُعالج بطرق وسلاسل إعادة التدوير.

وتُعرف النفايات الالكترونية بأنها أي جهاز يرتبط بمصدر كهرباء بما في ذلك فرش الاسنان والأباريق الكهربائية والكومبيوترات والطابعات والهواتف الذكية والغسلات الكهربائية واجهزة الراديو.

واكتشفت الدراسة الجديدة التي اجراها الباحثون في جامعة الأمم المتحدة ان عام 2016 انتج 43 مليون طن من النفايات الالكترونية بزيادة 8 في المئة على كميتها في عام 2014 ، وهو أعلى معدل للزيادة بين سائر انواع النفايات الأخرى ويزيد مرتين على معدل زيادة النفايات البلاستيكية ، ويعادل وزنها نحو تسعة اهرامات من اهرامات الجيزة الكبيرة أو 4500 برج ايفيل.

التعليقات مغلقة.