أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تقليص سنوات الدراسة يدفع طلبة الطب إلى خوض إضراب لثلاثة أيام

بعد أزيد من شهر من دخول طلبة الطب والصيدلة بالكلية العمومية بالمغرب في إضراب مفتوح، شمل الدروس النظرية والتدريب الاستشفائي، وتعبيرا عن سخطهم لعدم استجابة الوزارتين الوصيتين عن القطاع لملفهم المطلبي، قررت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، خوض اضراب لمدة ثلاث أيام.

واعلنت اللجنة لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة في إعلان تتوفر كواليس اليوم” على نسخة منه، عن انخراط طلبة السنة السادسة في إضراب عن التدريب الاستشفائية يشمل الحراسات والمداومات الليلية والنهارية لمدة ثلاث أيام، ابتداء من غد الخميس إلى غاية السبت 20 يناير الجاري، مع المشاركة في المسيرة الوطنية المزمع تنظيمها بالرباط بعد غد الجمعة.

وجاء هذا التصعيد، رفضا للقرار الوزاري القاضي بتقليص سنوات التكوين الطبي من 7 إلى 6 سنوات والرفع المستمر من عدد الوافدين الجدد وما يطرحه من إشكال خطير حول جودة التكوين، بالإضافة إلى انعدام معطيات ثابتة ورسمية بخصوص السلك الثالث، وأي التزامات مباشرة ومحددة بخصوص الوضعية الاجتماعية والمادية للطلبة، وفق تعبير الطلبة في بلاغات سابقة.

هذا، ويطالب الطلبة بهيكلة السلك الثالث، ووضع تصور واضح حول طب الأسرة بخصوص إضافته في السنة السادسة.

وقررت الوزارة الوصية عن الدراسات الطبية، إلى تخفيض سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات على الطلبة الجدد الذين سيلجون كليات الطب والصيدلة في السنة الحالية، وأيضا سيطبق على الطلبة الذين يدرسون في السنوات الثانية والثالثة والرابعة.

وتطالب اللجنة الوطنية لطلبة وزارةَ التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارةَ الصحة والحماية الاجتماعية بإشراكها باعتبارها الممثل الوحيد والشرعي للطلبة-بشكل فعلي ، في هيكلة النظام الجديد للدراسات الطبية”، معبّرة عن “استعداد الطلبة التام للعمل المشترك مع الوزارتين الوصيتين بكل جدية على صياغة هذا النظام وإخراج دفتر الضوابط البيداغوجية المؤطر للسلك الثالث”.

التعليقات مغلقة.