أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

صحف كونغولية تجمع على جهود الملك محمد السادس لإرساء أسس تكامل قاري حقيقي

أكدت صحيفة (لي ديبيش دو برازافيل) الكونغولية إن جلالة الملك محمد السادس، الوفي للالتزامات التي تم التعهد بها في قمة العمل الإفريقية على هامش المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي (كوب 22)، ما فتئ يقود عملية إرساء أسس تكامل قاري حقيقي عبر سلسلة من المبادرات المبتكرة والمشاريع الرائدة.

وقالت الصحيفة في مقال نشر في عددها ليوم السبت تحت عنوان “برازافيل تستقبل ضيفا خاصا لمؤتمر خاص”، إن جلالة الملك محمد السادس، الوفي للالتزامات التي تم التعهد بها في قمة العمل الإفريقية على هامش مؤتمر (كوب 22)، ما فتئ يقود عملية لإرساء أسس تكامل قاري حقيقي عبر سلسلة من المبادرات المبتكرة والمشاريع الرائدة في جميع القطاعات”.

الصحيفة الصادرة عن (وكالة أنباء وسط إفريقيا) نوهت بالزيارة التي يقوم بها جلالة الملك إلى الكونغو، بدعوة من الرئيس الكونغولي، دينيس ساسو نغيسو، حيث سيرفع جلالته بمشاركته الفعلية في قمة رؤساء الدول والحكومات حول لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، (27-29 أبريل ببرازافيل)، من مقام هذا الاجتماع، مشيرة إلى أن جلالة الملك “يدعو دائما إلى تكثيف الجهود لضمان التنمية المشتركة والخيار الإفريقي”.

وبالنسبة للصحيفة، فإن جلالة الملك الذي نظمت بلاده بنجاح الدورة الإفريقية المتمثلة في (كوب22)، “هو أحد القادة الذين يبدون طموحات كبيرة من أجل إفريقيا، وهو الذي تمكن في أقل من عقدين من الزمن، من قيادة المغرب إلى مصاف البلدان الصاعدة قبل أن ينكب على الورش القاري”.

وعلى المستوى القاري، أشارت (لي ديبيش دو برازافيل) إلى وعي جلالة الملك، بالطابع الملح لضرورة الحفاظ على البيئة ومكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري في إفريقيا، ودعوته إلى تنسيق الجهود وإلى تربية بيئية.

وأضافت أنه “من أجل تفعيل التعاون جنوب –جنوب الفاعل والمبتكر، الذي ينطلق من الخبرات الملموسة لصالح إفريقيا متكاملة ومتمتعة بالاستقلال”، فإن جلالة الملك يضاعف الجهود في إطار رؤية واقعية ومسؤولة تؤكد التزامه الراسخ من أجل إقلاع وتطوير القارة.

وفي هذا الصدد، ذكرت الصحيفة بأن مبادرات مهيكلة هامة أطلقها جلالة الملك محمد السادس لصالح إقلاع القارة، تتجسد في مشاريع استراتيجية ذات منفعة ومتبادلة من أجل التنمية المشتركة والإقلاع المشترك في إفريقيا في احترام للتنوع.

وأضافت الصحيفة أن المغرب، تحت القيادة الملكية، يطمح لاستفادة إفريقيا من العولمة أكثر من تحمل مساوئها. “عولمة ذات طابع إنساني، عادلة ومبنية على نمو اقتصادي لا يستثني أحدا، وتخفيف من الفوارق الاجتماعية وتعزيز للتنمية البشرية”، مشيرة إلى أنه بالنسبة للمغرب، فإنه لا يمكن تحقيق عولمة دون تنمية شاملة وتضامنية ومستدامة ومنصفة.

وأكدت الصحيفة الكونغولية “أن الصرح الإفريقي القائم على رؤية جنوب- جنوب الذي يدعو إليه جلالة الملك محمد السادس لم يعد مجرد مطمح بسيط، بل أصبح أمرا حتميا هو الآن في طور التحقق”.

التعليقات مغلقة.