أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تأخير تسوية تعويضات مدارس “الريادة” للسنة المقبلة

تأخير تسوية تعويضات مدارس "الريادة" للسنة المقبلة

هراوي نور الدين 

 

 

 

 

 

وفق مصادر من المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، (ك.د.ش). فإن أساتذة مؤسسات الريادة بالتعليم الابتدائي، الذين جربوا هذا المشروع. لن يحصلوا على التعويضات الجزافية التي سبق أن وعدتهم بها الوزارة. وذلك منذ انطلاق البرنامج في شتنبر 2023. إلا خلال العام المقبل.

 

 

 

 

 

وأوضح البيان الصادر، الذي اطلعت جريدة “أصوات” على نسخة منه. عقب لقاء ممثلين عنها مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، “شكيب بنموسى” ومساعديه المركزيين.

وأوضح البلاغ أن الوعود التي تلقاها الأساتذة والأستاذات بمؤسسات الريادة تبخّرت. إذ أنه وفي كلّ مرة يتم إخبارهم بأنهم سيحصلون على التعويضات في الشهر التالي. وبعد استكمال عملية الإشهاد في مقاربتي “التدريس وفق المستوى المناسب” (TaRl). والتدريس الصريح (Explicite). إلا أنه ومع نهاية العملية تقرر تأجيلها حتى العام المقبل”.

وأكد المصدر ذاته، أن تأخر استصدار قرار مشترك بين الوزارة الوصية ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة. والذي رهن التعويض السنوي الذي يصل إلى عشرة آلاف درهم. أي بمعدل 1000 درهم لكل شهر ولمرّة واحدة. وفي سنة واحدة بعد الإشهاد. مقابل تلقّي المفتشين المواكبين لتعويضات جزافية شهرية تصل إلى 3000 درهم. ما تزال مستمرة ويتم ضخّها في حسابات المفتشين المواكبين خلال سنتي 2023 و2024″.

وترى نفس المصادر، أن ّهذا الوضع الاستثنائي يكرس عدم الانصاف وغياب تكافؤ الفرص بين الفاعلين داخل المنظومة التربوية. فخارطة الطريق التي بنيت المشروع الابتكاري الإصلاحي على التلميذ والأستاذ والمدرسة. خانته في الشقّ المالي بتعجيل التعويض للمفتش عكس الأستاذ الذي يباشر المهمة البيداغوجية. ويبدع ويبتكر. في مفارقة غريبة وعجيبة تطرح سؤال الثقة الذي أتى به مشروع النموذج التنموي”. تتابع نفس المصادر.

التعليقات مغلقة.