أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أنفلوانزا الخنازير: أنس الدكالي يطمئن

منذ اسبوع أثارت أنفلوانزا الخنازير الرعب بين المغاربة. وعلى الرغم من تسجيل 5 وفيات منذ يوم الجمعة الماضي، الا ان وزير الصحة لازال يؤكد على ان الوضعية عادية، وان ليس هنام مايدعو الى القلق.

وبحسب تصريحات السيد الوزير لجريدة” ليكونوميست” في عددها ليومه الجمعة، فانه لامجال اليوم للخوف، لان انفلوانزا الخنازير صارت مالوفة. ومن خلال تواصل وزارته التحسيسي، اوصى الدكالي بضرورة التلقيح ضد الفيروس.

واضاف السيد الوزير ان هناك حملة للتلقيح تنظم كل سنة، وبالخصوص لفائدة المهنيين لان التلقيح يسمح بالحد منآثار الزكام، مذكرا انه في الوقت الراهن ليس هناك استنفار، وانما المجال اليوم للتواصل والتحسيس.

وبالنسبة للاستجابة لطلبات التلقيح، اشار الدكالي الى ان الوزارة تقدمت بطلب للحصول على دواء Tamiflu لدى مختبرات “روش”. وبالرغم من أن فعالية هذا الدواء تبقى محدودة عند ظهور الاعراض الاولى للاصابة بالفيروس، فان بعض الاطباء يوصون به. وفي كل الاحوال، فان الوزارة تطمح الى ان يكون متوفرا لدى صيدليات الجملة على المستوى الوطني.

وحاليا،فان مخطط المراقبة الليلية الذي تم وضعه منذ 2014، هو من يسهر على تدبير الخدمات الصحية المتعلقة بالزكام.

وفي نفس هذا السياق، اعلن وزير الصحة عن امكانية توقيع اتفاقية مع وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية من اجل اشراك الائمة ضمن قناة التحسيس والوقاية من اجل الوصول الى اكبر عدد ممكن من الاشخاص

التعليقات مغلقة.